ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة طالب الدكتوراه (منذ عدنان خلف) والموسومة: (التعبير الجيني وتعدد الأشكال المظهرية لبعض الجينات والمعلمات المناعية في عينة من المرضى العراقيين المصابين بمرض فقر دم البحر الابيض المتوسط نوع بيتا) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. محمد محمود فرحان/ مركز بحوث التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين/ عضوا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. منى تركي الموسوي/ كلية العلوم للبنات / جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. نادية حميد محمد/ كلية الصيدلة / الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.م.د. هيثم قاسم محمد/ كلية الطب / جامعة واسط/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة، الى التحقق من تعدد الأشكال في الجين (rs4499252) وارتباطه بالثلاسيميا بيتا في عينات عراقية وقياس التعبير الجيني لبروتين AHSP وجينات ألفا وبيتا في مرضى الثلاسيميا والمجموعة الضابطة، وتقييم التركيز في المصل لكل من AHSP و TLR-3 و TLR-4 و IL-7 و IL-37 في مرضى الثلاسيميا بيتا مقارنة مع المجموعة الضابطة.

وبينت الدراسة الديموغرافية وجود فرق معنوي بين الفئات العمرية و المجموعة الضابطة ولا يوجد فرق معنوي بين مجموعة مرضى الثلاسيميا بيتا فيما يتعلق بالجنس.

وأظهرت المعلمات الدموية أن هناك انخفاضًا في تركيز الهيموغلوبين وزيادة في خلايا الدم البيضاء بشكل كبير بالإضافة إلى زيادة مستوى الفيريتين في مرضى الثلاسيميا بيتا مقارنة مع مجموعة السيطرة.ولتحديد النمط الجيني لجين AHSP

أظهرت النتائج زيادة معنوية في النمط الجيني GG في مرضى الثلاسيميا البيتا مقارنة بالمجموعة الضابطة، من ناحية أخرى ، كان النمط الجيني AA أعلى بشكل ملحوظ في مرضى الثلاسيميا بيتا مقارنة بمجموعة السيطرة، بينما أظهر النمط الجيني GA فرقًا غير معنوي بين مرضى الثلاسيميا بيتا والمجموعة الضابطة.

وأظهرت نتائج التعبير الجيني بتقنية RT-PCR انخفاضًا في تعبير AHSP في مرضى الثلاسيميا بيتا مقارنةً بمجموعة التحكم.وتم ايضا، تقدير تراكيز AHSP و TLR-3 و TLR-4 و IL-7 و IL-37 البشرية بواسطة  ELISA وأظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا في مستوى AHSP في مصل الدم لدى مرضى الثلاسيميا البيتا مقارنة مع مجموعة السيطرة بينما كانت هناك زيادة معنوية في مستوى TLR-3 و TLR-4 في مصل مرضى الثلاسيميا البيتا بالإضافة إلى زيادة معنوية  في مستوى IL-7 في مرضى الثلاسيميا البيتا مقارنة مع مجموعة التحكم في حين أن الاختلاف غير معنوي في مستوى IL-37 في المرضى والمجموعة الضابطة.

واستنتجت الدراسة، أن تعبير AHSP محدود ويعمل كمعدل للمرض في ثلاسيميا بيتا، بالإضافة إلى ذلك، لا تزال الدراسات حول الإنترلوكينات مفقودة وإن تحديد أهداف جديدة للدراسات المقبله سيحسن بالتأكيد إدارة هذا المرض.

Comments are disabled.