ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة  طالبة الماجستير (نور موفق يعقوب دخان) والموسومة: (التحري على المستوى الوراثي لجينات مقاومة سيبروفلوكساسـيـن (ParCE) ومـا يتـصـل بها مــن منظم (nalD) في عزلات الزائفة السريرية الزنجارية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. آمال عزيز كريم/ كلية التقنيات الطبية والصحية /الجامعة التقنية الوسطى/ عضوا و عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة، إلى التحقيق في انتشار الجينات التي تمنح مقاومة للسيبروفلوكساسين في عزلات الزائفة الزنجارية من مرضى الحروق وتحديد نوع الطفرات في تسلسل الجينات (parC و parE) المتعلقة بأنواع مقاومة السيبروفلوكساسين من الزائفة الزنجارية، تم تحديد الزائفة الزنجارية وفقًا للخصائص الزراعيه والمجهرية التقليدية والاختبارات البيوكيميائية والتأكد من ذلك باستخدام طريقة التحديد السريع (نظام VITEK 2). وايضا تم اختيار العزلات المفحوصة بالاعتماد على خصائص المقاومة تجاه السيبروفلوكساسين

وجرى خلال الدراسة، فحص وجود طفرات منطقة معينة تسمى تحديد مقاومة الفلوروكينولونات في جين parC لتحديد نوع الطفرات في عزلات الزائفة الزنجارية المحلية. تم تقديم أمبليكونات parC PCR لـ 9 عزلات تشمل مناطق FRDR للتسلسل. تم اختيار هذه العزلات التسعة على النحو التالي: 6 عزلات مقاومة للسيبروفلوكساسين منها 4 عزلات من عينة الحروق (N2 ، N3، N4، N14)، 2 عينة من البلغم (N15 و N21). بالإضافة إلى ثلاث عزلات حساسة للسيبروفلوكساسين معزولة عن مصادر الحرق والأذن والبول.

تم تقديم جميع عزلات الزائفة الزنجارية للكشف عن وجود جين parE الذي يشفر الى الوحدة topoisomerase IV باستخدام بادئات محددة وأظهر تفاعل PCR الناجح منتجًا بوزن جزيئي bp592 تقريبًا. تم الكشف عن جين parE في جميع عزلات الزائفة الزنجارية التي تم فحصها. تم تقديم اثنين من نواتج parE PCR لعزلتين (N1 و N16) من الحرق في مناطق تتابع FRDR. أظهرت العزلة المقاومة (N1) 9 طفرات منها 6 طفرات انتقالية صامتة (3 جلوتامين إلى جلوتامين، 1 جلايسين إلى جلايسين ، 1 ليسين إلى ليسين و 1 أسباراجين إلى أسباراجين).

بينما تم تحديد 3 طفرات تحويلية، اثنتان منها كانت طفرة صامتة (1 جلايسين إلى جلايسين و 1 أرجينين إلى أرجينين) بالإضافة إلى طفرة خطأ واحدة (1 فالين إلى سيرين). بينما أظهر N16 حذفًا واحدًا (Adenine) تسبب في حدوث طفرة في الإطارات. يجب إجراء مزيد من الدراسات على الجينات الأخرى والآليات الأخرى التي تشارك في تطوير مقاومة سيبروفلوكساسين. بالإضافة إلى ذلك ، يلزم إجراء فحص جزيئي لمستويات التعبير عن الجينات ذات الصلة (parC و ParE) المقابلة لمقاومة السيبروفلوكساسين.

Comments are disabled.