ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة  طالبة الماجستير (ديانا واجد احمد) والموسومة: (دراسة ارتباط اصابة فايروس كوكساكي (ب) مع السكري النوع الاول في بعض الاطفال العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. فرح ثامر عبدالله/ مركز التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين/ عضوا و أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى اجراء محاولة للتحري عن وجود علاقة بين الاصابة بفايروس كوكساكي نوع (ب) مع داء السكري النوع الاول في بعض الاطفال العراقيين.

وأظهر الاختبار المناعي لمضادات جلوتاميك المنزوعة الكاربوكسيل 65 الذاتية (anti-GAD65) عبر تقنية المقايسة الامتصاصيَّة المناعيَّة للإنزيم المرتبط (ELISA) إيجابية وجود المضادات الذاتية في 87٪ (87/100) بمتوسط (69.03±46.14 وحدة دولية/مل) لإجمالي مرضى السكري النوع الاول باختلافات ذات دلالة إحصائية عالية في العدد ومتوسط التركيزات (P≤0.01) بين الفئات العمرية للمرضى. اضافة للفحوص المناعية السابقة, تم اجراء الكشف عن مستوى الاضداد من نوع IgG لفايروس كوكساكي نوع (ب) (CVB-IgG) باستخدام تقنية تقنية المقايسة الامتصاصيَّة المناعيَّة للإنزيم المرتبط.

وكشفت النتائج عن إيجابية وجود اضداد لأصابة فايروسية سابقة في 28٪ (28/100) من اجمالي مرضى السكري مع أعلى نسبة 50٪ (14/28) في الفئة العمرية (1-5) سنوات. وفقا لهذه النتائج كان علاقة الارتباط بين مستويات تركيز الاضداد الذاتية anti-GAD65 مع اضداد الاصابة الفايروسية CVB-IgG ذات دلالة إحصائية عالية (P<0.01)، ممثلة بوجود تركيزعالي (96.67±46.64 وحدة دولية/مل) من الاضداد الذاتية anti-GAD65 عند مرضى السكري النوع الاول الذين ظهرت لديهم اصابات فايروس كوكساكي (ب) سابقة، بالمقارنة مع انخفاض مستويات تركيز الاضداد الذاتية anti-GAD65 (48.28±43.12 وحدة دولية/مل) مع مرضى السكري اللذين كانت نتائج الاصابات فايروس كوكساكي (ب) السابقة سلبية لديهم، وهذا قد يفسر جزئيا دور وجود فايروس كوكساكي في تدمير خلايا بيتا في البنكرياس. فيما يخص الدراسة الجزيئية, فقد تم الكشف عن فايروس كوكساكي (ب)  بواسطة تقنية تفاعل البلمرة اللحظي (PCR) في 11% (11/100) من مرضى السكري النوع الاول، باعلى نسبة في في الفئة العمرية (1-5) سنوات.

واشارت هذه الدراسة إلى وجود نسبة ملحوظة من الاطفال لاسيما الصغار المصابين بداء السكري من النوع الاول, تظهرلديهم اضداد مناعية لاصابات فايروس كوكساكي (ب) سابقة بالاضافة لوجود اصابات فايروسة نشطة. واضافة لذلك، حيث اشارت هذه النتائج إلى وجود ارتباط معنوي بين اصابات فيروسات كوكساكي (ب) مع الاضداد الذاتية لخلايا جزر لانكرهانز في البنكرياس والتي قد تبرز دور هذه الفيروسات كاحد اسباب الاصابة بداء السكري من النوع الاول.

Comments are disabled.