ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة  طالبة الماجستير (صفاء زغير مروز) والموسومة: (تقدير معدل الأصابة بالعدوى المصاحبة للملتوية البوابية مع التهاب الكبد الفايروسي نوع سي بين افراد الثلاسيميا في محافظة واسط) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. احمد سالم محمد/ كلية التقنيات الاحيائية والطبية / الجامعة التقنية الوسطى/ عضوا و أ.م.د. عبد الأمير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى التشخيص المصلي والجزيئي للأصابة المشتركة للملتويه البوابية مع التهاب الكبد الفايروسي نوع سي في مرضى الثلاسيميا وتشخيص معدل الأصابة وعلاقة الملتوية البوابية بأرتفاع نسبة الفرتين.

وتم خلال الدراسة،  تشخيص المرضى بمتلازمة الثلاسيميا وكانوا يحضروا بانتظام الى عيادة امراض الدم في مركز الثلاسيميا لامراض الدم في مستشفى الكوت للنسائية والاطفال ، اما لنقل الدم أواستخلاب  ومتابعة مستوى الهيموغلوبين وحالة الحديد ثم تم استخدام الطرق المصلية مثل ELISA   IgG لكلآ من فايروس التهاب الكبد الفايروسي نوع سي وجرثومة الملتوية البوابية وتم عمل الفحوصات الكيموحيوية  مثل فحوصات وظائف الكبد ومستوى الفرتين  وتم  تحليل الحمض النووي المستخرج من الخروج بأستخدام الترحيل الكهربائي للهلام في الدراسة الحالية تم استخدام PCRو Nested PCRلتضخيم جين  23S rRNA للكشف عن الملتوية البوابية.

وأوضحت النتائج أن  انتشار الملتوية البوابية في مرضى بيتا ثلاسيميا مع التهاب الكبد الفايروسي سي (28.1%) بينما في بيتا ثلاسيميا بدون التهاب الكبد الفيروسي نوع سي حوالي  (6.9%)  مع فرق معنوي عالي في قيمة  (P value=0.0073) يشير الى ان الملتوية البوابية تصيب بيتا ثلاسيميامع التهاب الكبد الفيروسي نوع سي اعلى من بيتا ثلاسيميا بدون التهاب الكبد الفيروسي نوع سي . في هذه الدراسة تم دراسة عدة عوامل مثل العمر والجنس ومستوى الفرتين وتأثير

أستئصال الكبد.

كما وأظهرت النتائج ان نسبة المرضى في المجموعة الاولى) بيتا ثلاسيميا المصابين بألتهاب الكبد الفيروسي نوع سي والملتوية البوابية ( ضمن الفئة العمرية  أقل من 26سنة هم أعلى أصابة

اما عامل الجنس في بيتا الثلاسيميا مع التهاب الكبد الفيروسي نوع سي وفي نفس الوقت مصابين بالملتوية البوابية كانت الاصابة بالإناث    أكثر من الذكور

و تم الكشف عن مستوى ( الفيريتين) في β- الثلاسيميا مع HCV و الملتوية البوابية  حيث اثبتت النتائج ان  هناك علاقة بين بكتيريا الملوية البوابية وزيادة مستوى الفيريتين في الدم في ثلاسيميا بيتا مع التهاب الكبد الفيروسي نوع سي أكثر من مجموعة بيتا- ثلاسيميا بدون HCV .

 

 

 

Comments are disabled.