ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (آلاء عباس خلف) والموسومة: (دراسة الإرتباط بين تعدد الطراز المظهري لجين الجريلين (rs696217) وحدوث مرضى السكري من النوع الثاني في العراق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا ، أ.م.د.  وئام احمد العاملي / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ,أ.م.د. رشا صادق أمين/ مركز الدنا العدلي / جامعة النهرين/ عضوا و أ.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

هدفت الدراسة إلى تحديد ما إذا كان النمط الجيني لجين الجريلين( GHRL ) مرتبطًا بزيادة الإصابة بمرض السكري , ودراسة تأثير التركيب الجيني لجين الجريلين على الحالة الهرمونية للمرضى وعلاقته بمستويات بروتينات الجريلين في مصول مرضى السكري من النوع الثاني.

واظهرت الدراسة فروق معنوية  كبيرة في عينات السكر الصائم( FBS ) في مجموعة المرضى وفي المجموعة الاصحاء مظهرياً وكذلك وجود فروق  معنوية عالية في عينات HbA1C على مستوى احتمالية   بين مجموعة المرضى و مجموعة الاصحاء مظهريا   بينما لم يكن تأثيراً للعمر والجنس فروق ذات دلالة إحصائية في المرضى في المعايير السريرية.

وكذلك وجدت فروق معنوية بين  كتلة الجسم في كل من مرضى T2DM ومجموعة الاصحاء مظهريا كان معدل متوسط الحسابي على التوالي . كان متوسط ​​قيمة مستوى اليوريا في الدم في مرضى السكري أعلى بكثير من تلك في المجموعة الاصحاء مظهرياً. تم استخدام اختبار تقنية RFLP-PCR لتحديد تعدد اشكال النيوكليتدات المنفردة (rs696217G/T) لجين الجريلين GHRL في مرضى السكري العراقيين . تعدد اشكال النيوكليتدات المنفردة (rs696217 ) لجين الجريلين كشفت عن فرق كبير بين مرضى السكري من النوع الثاني ومجموعة المقارنة في المجتمعات الذين تم فحصهم حيث أظهرت الدراسة الحالية أن المعلمات (FBS,  HbA1C,B.urea , (S.GHRL كانت ذات دلالة إحصائية عالية عند النمط الجيني (GG) و (GT) في مرضى السكري. في حين كان مستوى اليوريا والكرياتنين ذو دلالة أحصائية عند النمط ( GG) و ( (GT في مرضى السكري.

Comments are disabled.