مصل عينات من النساء العراقيات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض والمقاومة للأنسولين

ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (علي ناظم عبدالله) والموسومة: (تقدير التعبير الجيني ومستوى الاديبوكين (Chemerin & Omentin) في مصل عينات من النساء العراقيات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض والمقاومة للأنسولين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/عضوا، م.د. ياسين اسماعيل عمران/ كلية التقنيات / جامعة النهرين/ عضوا و أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتم خلال الدراسة، جمع دم الوريدي من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض والاصحاء من أجل التحليل الهرموني ,الكيموحيوي والجزيئي. تم إجراء فحوصات الهرمونات والأنسولين باستخدام التقنية المناعية ELISA، تم استخلاص  الحمض النووي الرايبوزي Genomic RAN من الدم بواسطة عدة الاستخلاص.

كما وتم قياس تركيز Chemerin و Omentin في المصل باستخدام تقنية ELISA وأظهرت النتائج وجود ارتفاع معنوي في تركيز (Chemerin) المصل في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بالمقارنة مع مجموعة النساء الأصحاء ، وانخفاض معنوي في مستوى Omentin لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بالمقارنة بمجموعة النساء الأصحاء.

كما شملت هذه الدراسة كذلك على قياس مستوى   Testosterone ,  Estradiol (E2),

Luteinizing hormone(LH), Follicle stimulating hormone(FSH ولوحظ أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، أظهرن زيادة معنوية عالية في مستوى هرمون التستوستيرون و LH مقارنة بالمجموعة الأصحاء. وعدم وجود فرق معنوي في مستوى FSH و E2 بين المجموعتين.

ووجدت الدراسة  فروق معنوية عالية في مستوى الأنسولين بين النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ومجموعة الاصحاء. كذلك تم قياس مستويات الكلوكوز في الدم باستخدام جهاز ACCU-CHEK. وأظهرت النتائج فروقات معنوية عالية بين النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض و الأصحاء.

وقد تم إجراء اختبار مستوى (الدهون) ضمن الاختبارات  الكيموحيوية بطريقة القياس اللوني عن طريق قياس الامتصاصية باستخدام مقياس الطيف الضوئي. وشملت الاختبارات قياس الكوليسترول (TC) ، والدهون الثلاثية (TG) ، والبروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ، البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)و البروتين الدهني منخفض الكثافة جدًا (VLDL).واظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية في مستويات الكوليسترول في الدم (TC) والبروتين الدهني منخفض الكثافة جدًا (VLDL) بين المجموعتين فيما أظهرت وجود فروق معنوية عالية  ، في مستويات الدهون الثلاثية (TG)بين كلا مجموعتين الدراسة وقد أظهرت الدراسة فروق معنوية بسيطة   في البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بين النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ومجموعة الأصحاء , بينما اظهرت النتائج ان مستوى HDL في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض كانت اقل عند مقارنتها مع مجموعة الأصحاء عند مستوى احتمالية).

Comments are disabled.