ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (ريام راضي فرحان) والموسومة: (تأثير مستوى السكر في الدم على التعبير الجيني لعامل نخر الورمي وعلاقته باضطرابات الكبد في عينة من مرضى السكري العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د.  رسالة رزوقي حسين/ كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين/ عضوا، م.د. وسن عبد الرزاق غربي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة للكشف عن تأثير مستوى السكر في الدم على التعبير الجيني لعامل النخر الورمي وعلاقته باضطرابات الكبد في عينة من مرضى السكري العراقيين.

ونفذت الدراسة في مختبرات الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد وقد اشتملت عينة المرضى على مجموعتين، المجموعة الاولى ضمت المرضى الذين يعانون من السكري من النوع الثاني واضطراب الكبد كمجموعة A، والمجموعة الثانية شملت مرضى السكري من النوع الثاني فقط دون وجود اضطرابات بالكبد كمجموعة B، من مستشفى اليرموك في بغداد. اما مجموعة السيطرة  فضمت  متطوعين  من الاصحاء ظاهريا

قسمت عينات الدم إلى جزئين، وضع الجزء الاول في انابيب الهلام لإجراء الاختبارات الكيميائية الحيوية لتقدير مستويات HbA1C و ALT و AST والدراسة المناعية لتحديد المستوى المصلي لعامل النخر الورمي عن طريق مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم ( ELISA) ، والجزء الثاني  من الدم وضع  في أنابيب EDTA المضادة للتخثر  لاستخدامه في الدراسة الجزيئية للكشف عن التعبير الجيني لعامل النخر الورمي  TNF-α باستخدام انزيم النسخ العكسي.

وأظهرت النتائج أن هناك زيادة معنوية في مستويات HbA1C لكلا المجموعتين (A) و (B) مقارنة بمجموعة السيطرة مع اختلاف معنوي (P≤0.01) ، علاوة على ذلك كانت هناك زيادة معنوية عالية في مستوى ALT في المجموعة A والمجموعة   B مقارنة مع مجموعة السيطرة   مع اختلاف معنوي (P≤0.01) ، وكذلك كان هناك ارتفاع معنوي كبير في مستوى AST  في كلا المجموعتين A و B مع فرق معنوي مرتفع (P≤0.01) مقارنة مع مجموعة السيطرة

أظهرت نتيجة تقدير المستوى المصلي لـ TNF α ارتفاع معنوي لمجموعتي المرضى A و B مع وجود فرق معنوي مرتفع (P≤0.01) بالمقارنة مع مجموعة السيطرة.

وأظهرت نتيجة التعبير الجيني لـ TNF- α مستوى عاليًا من التعبير في مجموعتي المرضى A و B وصل إلى (10) أضعاف و (5) أضعاف على التوالي، مع اختلاف معنوي (P≤0.05) مقارنة بمجموعة السيطرة (2) ضعف.

وخلصت الدراسة بالاستنتاج  أن مستوى السكر في الدم قد اثر على المستوى المصلي لـ TNFα والتعبير الجيني لـ TNFα وعلاقته باضطرابات الكبد لدى مرضى السكري العراقيين.

Comments are disabled.