ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، أطروحة دكتوراه الطالبة (زينة فائق احمد) والموسومة: (اختبار الفعالية الحيوية لمستخلص نبات القسط الهندي (هيلينين) ضد البكتيريا الموجبة لجرام (Staphylococcus aureus) والبكتيريا السالبة لجرام (Pseudomonas aeruginosa) المعزولة سريريا من المستشفيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

تألفت لجنة المناقشات من أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. زينب محمد نصيف/ كلية العلوم – جامعة ديالى/ عضوا، أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. سعد حسين خضير/ كلية العلوم – جامعة الكرخ/ عضوا، أ.م.د. نغم شاكر محمد حسين/ كلية العلوم – جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة، الى اختبار الفعالية الحيوية لمستخلص نبات القسط الهندي (هيلينين) ضد البكتيريا الموجبة لجرام (Staphylococcus aureus) والبكتيريا السالبة لجرام (Pseudomonas aeruginosa) المعزولة سريريا من المستشفيات.

وبينت الدراسة أنه بسبب قدرة البكتريا على تطوير الغشاء الحيوي وحدوث عدوى مزمنة شديدة ومقاومة للمضادات الحياتية وخصوصاً ببكتريا Staphylococcus aureus وبكتريا Pseudomonas aeruginosa على التوالي، فإنها تشكل تهديدا  كبيراً على الصحة العامة، لقدرتهما على تشكيل الغشاء الحيوي مما يؤدي الى الضرورة الملحة لتطوير عوامل جديدة ذات قدرة مثبطة لتشكيل الأغشية الحيوية.

واشارت الدراسة الى أن النباتات ليست موارد غذائية فقط ولكن علاجية مهمة كمضادات طبيعية تستهدف البكتريا.

واجريت هذه الدراسة خلال الفترة بين شباط وتشرين الاول 2020 حيث تم جمع 115,110عينة على التوالي حيث تم عزل العينات من مستشفيات بغداد، فيما تم الزرع مباشرة على اوساط تفريقية (المكورات العنقودية S. aureus والزائفة الزنجارية P. aeruginosa ) وجميع العينات نقلت مباشره على اطباق Mannitol Salt Agar،MacConkey agar ، Cetrimide Agar، على التوالي تليها إجراء الفحوصات الروتينية البايوكميائية والحصول على55,50 عزلة علاوة على ذلك اجراء فحص VITEK للتاكيد وتم الحصول على 21,20 عزله. تم الاعتماد على اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل PCR  لتحديد الجينات المطلوبة حيث حددت بكتريا المكورات العنقودية الذهبية والزائفة الزنجارية P. aeruginosa بعد ذلك تم اجراء فحص الحساسية تجاه المضادات الحياتية على التوالي حيث حددت نسبه مقاومة المضادات الحيوية المهمة سريرياُ حيث كانت للمكورات S. aureus مقاومه لعدد من  المضادات الحياتية و باستخدام جهاز الفايتك (VITEK) أظهرت مقاومة متعددة وبنسب مختلفة للمضادات.

واختبرت عزلات بكتريا الزائفة الزنجارية.P. aeruginosa  مقاومتها ايضاً لعدد من المضادات الحياتية.

وتم خلال الدراسة اجراء الفحص الجزيئي عليها فاعطت جميع العزلات  نسبه 100% لاحتوائها على الجينات المطلوبة، اظهرت النتائج قدره البكتريتين على انتاج الغشاء الحيوي بطريقة المعايرة الدقيقة مع اختلاف في درجة السماكة بواقع (قوية, متوسطة) اعتمادا على قياس الامتصاصية الضوئية عند 570 نانومتر حيث كانت النتائج بواقع19,18 على التوالي قوية و2,2 على التوالي معتدلة الجين المسؤول عن تنظيم استشعار النصاب البكتيري ويعتبر جين السيطرة مسؤول عن تشفير الجينات المسؤولة عن عوامل الضراوة خارج الخلية في بكتريا المكورات العنقودية.

Comments are disabled.