ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (نور قاسم محمد) والموسومة: (تقييم التعبير الجيني ومستوى (انترلوكين 15 وانترلوكين 21) في المصل وتأثيره لمرضى الداء الزلاقي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. إسماعيل عبد الرضا/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. رواء نزار محمد/ كلية التقنيات الاحيائية – جامعة النهرين/ عضوا و أ.م.د. همسة احمد جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى التحقق من ارتباط التعبير الجيني ومستوى المصل للانترولكينات IL-15 و IL-21 في مرضى الداء الزلاقي.

وتم خلال الدراسة، اختيار سبعة وخمسين مريضًا عراقيًا مؤكدًا بمرض الداء الزلاقي (17 ذكرًا و 40 أنثى) تتراوح أعمارهم (3-80) بالإضافة إلى 27 مجموعة ضابطة تبدو صحية (13 ذكرًا و 14 أنثى) مع الفئة العمرية (3-75) و تم أخذ عينات الدم من مستشفى الكرامة التعليمي الفترة من أكتوبر 2020 إلى يونيو 2021. تم ملء ورقة البيانات وفقًا لصيغة الاستبيان والتي تشمل الاسم والعمر والتدخين والتاريخ العائلي وتناول الكحول، واستند تشخيص المريض إلى بعض الاختبارات المصلية (tTG). –IgA، tTG-IgG)  وتم تقسيم المرضى طبيا إلى مجموعة مُعالجة وغير مُعالجة.

وتم ايضا فصل المصل من عينات الدم الكامل، ثم استخلاص الحمض النووي الريبي باستخدام تقنية النسخ اللحظي لتفاعل البلمرة المتسلسل مع بادئات محددة لكل جين.

وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم بعض المتغيرات الجينية والمناعية المدرجة على النحو التالي، تحديد ما إذا كان التعبير الجيني ومستوى مصل الإنترلوكينات (15 و 21) لهما تأثير على عمل الجهاز المناعي لدى الأفراد المصابين بمرض الداء الزلاقي وتقييم التعبير الجيني للمرضى المعالجين (نظام غذائي خال من الغلوتين) و غير المعالجين مقارنة بالأفراد الأصحاء.

واظهرت البيانات الديموغرافية منها العمر والتاريخ العائلي والجنس ،ان غالبيه نتائج المرضى تتراوح أعمارهم بين 1-20 سنة(P <0.05). علاوة على ذلك ، أظهرت النتائج أن  نسبة حدوث المرض في الإناث (70٪) كانوا أكثر من الذكور (29٪) مع اخلاف معنوي عالي يبلغ 0.0001.

وكشف التحليل الجزيئي لنتائج تعبير IL-21 عن زيادة ملحوظة في متوسط التعبير الجيني في إجمالي المرضى بشكل ملحوظ (p <0.01) أعلى من الأشخاص الأصحاء على ما يبدو (3 اضعاف) في نفس الوقت ، أظهر المرضى غير المعالجين والمرضى المعالجين زيادة في طي التعبير الجيني IL-21 عن مجموعة السيطرة (3 و 2 اضعاف) مع فروقات معنوية(P≤0.01). في نفس الوقت ، كان مستوى التعبير الجيني ل IL-15 في المرضى المعالجين وغير المعالجين 3 مرات أكثر من مع قيمة معنوية عالية (P≤0.01). .

واستنتج أن التعبير الجيني Il-21 ومستوى المصل كانا أعلى بشكل ملحوظ في مرضى الداء الزلاقي ، وقد يترافقان مع تطور المرض.

Comments are disabled.