شارك التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور قيس قاسم غيمة، في مناقشة اطروحة دكتوراه الطالب في كلية التقنيات الصحية والطبية – الجامعة التقنية الوسطى، (محمد موفق سحري) والموسومة: (استراتيجيات متقدمة في تشخيص Acinetobacter baumannii (باستخدام التوصيف الجزيئي والجسيمات النانوية).

وتناولت الدراسة، موضوع الإصابة ببكتريا الراكدة البومانية Acinetobacter baumannii وهي من اهم المشاكل الصحية للمرضى في وحدات العناية المركزة والتي تكون سبباً للعدوى المكتسبة من المستشفيات وذلك لقدرتها العالية على مقاومة الأدوية المتعددة لمعظم المضادات الحيوية المتوفرة تجارياً.

واشارت نتائج الدراسة، إلى أن النظام الآلي ونظام VITEK®2 هو الطريقة الأكثر شيوعًا للكشف الدقيق عن العزلات وتقييم مقاومة العقاقير المتعددة A. baumannii بين المرضى.

وحددت الدراس، وجود علاقة قوية بين XDR و MDR لعزلات A.baumannii مع تكوين الأغشية الحيوية وجين bap المرتبط بالأغشية الحيوية، وعلى الرغم من أن TM أظهرت نتائج جيدة للكشف عن منتجات الأغشية الحيوية مقارنةً بـ CRA، إلا أن مقايسة النمط الجيني تمت مقارنتها مع  CRA  التي أظهرت مستوى عالٍ من الكفاءة لتحديد جين bap الذي يسكن في عزلات ممن لها دور مهم في تكوين الأغشية الحيوية. أظهرت الطريقة الحالية معدل تحديد 100% لتشخيص جميع الأنواع المختارة لتسلسل أنظمة فواصل النسخ الداخليITS  (21) مثل A. baumannii.

ووفقًا لذلك، تم اقتراح تقنية تسلسل الجيل التالي NGS كمعيار ذهبي لمقارنة نتائج طرق التشخيص المختلفة مع بعضها البعض ومعرفة التقنية الأكثر قوة. لوحظ أن المقياس اللوني (AuNPs)  و VITEK®2 كان أكثر المقايسات كفاءة لتحديد وتمييز معقد (بكتريا راكدة خلات الكالسيوم   A. calcoaceticus وبكتريا الراكدة البومانية A. baumannii ) المرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض في العينات السريرية، مما يُظهر نفس نتائج المعاملات التشخيصية الحساسية بنسبة (100%) والنوعية بنسبة (90,91%) والدقة بنسبة (97,37%) لكلا التقنيتين.

Comments are disabled.