ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب (صباح عبود محمد) والموسوم: (الكشف عن التلوث بقطع الحمض النووي البكتيري اثناء غسيل الكلى ودورها في تحفيز انتاج بعض المعلمات المناعية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. رغد حسن حسين/ كلية التقنيات الصحية والطبية – الجامعة التقنية الوسطى/ عضوا و أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتناولت الدراسة الديلزة الدموية وهي العلاج الأكثر شيوعًا لعلاج المرضى الذين يعانون من عجز الكلى المزمن، فهي عملية تطهير لدم المرضى من النواتج النهائية للعمليات الايضية والسموم المتكونة بسبب نشاط الجسم عندما لا تستطيع الكلى القيام بذلك.

ويشمل غسيل الكلى أيضًا على سحب السوائل إلزائدة من الدم عن طريق عملية الترشيح الفائق UF عند وجود ضغط سلبي في جانب DF من جهاز غسيل الكلى.

الهدف الأساسي من غسيل الكلى هو استعادة بيئة السوائل داخل الخلايا وخارجها التي تعمل بشكل طبيعي عن طريق الكلى الطبيعية.

عند المقارنة بالفرد السليم الذي يستهلك أقل من 15 لترًا من الماء أسبوعيًا ، يمكن أن يتطلب علاج غسيل الكلى لمدة 4 ساعات ما يصل إلى 400 لتر من الماء أسبوعيًا لمرضى غسيل الكلى. تتلامس مياه غسيل الكلى مباشرة مع مجرى دم المريض عبر الغشاء الاصطناعي شبه القابل للنفاذ لجهاز الغسيل الكلوي.

وتضمنت هذه الدراسة الكشف عن شظايا الحمض النووي البكتيري الموجودة في DF وقدرتها على عبور المرشح إلى الدم. تم جمع عينات من المياه النقية المستخدمة في تحضير DF و ومحلول الديلزة DF  ومحلول DF المترشح عبر فلتر الديلزة من اجهزة غسيل الكلى من 4 مراكز لغسيل الكلى في بغداد للكشف عن تلوث الحمض النووي البكتيري باستخدام الطرد المركزي الفائق مع الأيزوبروبانول لترسيب الحمض النووي وتضخيم الحمض النووي المترسب بواسطة PCR باستخدام s16 البادئ البكت يري الشامل للتحقيق في وجود الحمض النووي البكتيري.

وتم الكشف عن وجود هذا الشظايا في كل من الماء ومحلول الديلزة وتم التاكد من قابليتها على النفاذ من مرشح الديلزة (dialyzer )

ويمكن أن تؤدي شظايا الحمض النووي البكتيري إلى إنتاج معلمات مناعية حتى في احجامها الصغيرة لذا اشتملت الدراسة على قياس IL-6 و TNF و CRP بواسطة تقنية ELIZA لعينات دم المرضى قبل وبعد غسيل الكلى ووجدت تنوعًا في تركيزهم وتظهر تركيزًا أعلى في عينات دم المرضى ضمن المراكز ذات أنظمة توزيع المياه غير المباشرة من الأنظمة المباشرة واظهرت وجود علاقة عكسية بين معدل الترشيح الفائق وتراكيز هذا المعلمات المناعية.

Comments are disabled.