ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (ياسمين احمد نامق) والموسوم: (تقييم مستوىChemokine CXCL12 في عينات مرضى ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف هذه الدراسة الى تقدير نسبة العامل المشتق في امصال مرضى ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن بالمقارنة مع مجموعة الاصحاء والمتكونة من ثلاثين شخصا.

وأجريت هذه الدراسة على اثنان و خمسون مريضا مقسمون على ست و ثلاثين رجل و ست عشر امرأة و كانت الاعمار تتراوح ما بين  34-84  سنة في محافظة بغداد- مستشفى بغداد التعليمي وكانت فترة الدراسة من تاريخ 22/11/2021-  .10/2/2022

وكانت مجموعة (أ) تشمل المرضى تحت العلاج ومن ضمن هذه المجموعة تقع مجموعتين فرعيتين: مجموعة تأخذ العلاج Ibrutinb ومجموعة فرعية ثانية تحت العلاج الكيميائي، مجموعة (ب) تشمل مرضى حالتهم المرضية مستقرة والمجموعة (ج) تشمل الأشخاص الذين لم يتلقوا أي علاج زهم على ثلاث مجاميع فرعية: مجموعة حديثي التشخيص ومجوعة على المتابعة (تحت المراقبة) والمجموعة الأخيرة تضم الانتكاس. أظهرت النتائج ان الذكور أكثر عرضة من الاناث بالإصابة بمرض ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن وكانت النسبة 2.3- 1 وكان المعدل العمري لهم 60 سنة.

وأظهرت نتائج الجاذب الكيميائي CXCL12 في امصال المرضى ان اقل نسبة كانت بمعدل 49 نانو غرام\ لتر بينما كانت النسبة في المرضى الذين هم تحت العلاج الكيميائي 69 نانو غرام\لتر. بينما كانت نتيجة المرضى المنتكسين بمعدل 132 نانو غرام\ لتر وكانت هذه اعلى نتيجة بين مجاميع المرضى في هذه الدراسة.

واستنتجت هذه الدراسة ان افراز الجاذبات الكيميائية CXCL12 قد ثبط بواسطة مثبطات بروتون تيروسين كينيز.

Comments are disabled.