ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (آية عامر عبد الجبار) والموسومة: (الطرز الوراثية لجين السايتوكروم بي  (CYP450 1A1) وانماطها الفردانية كعوامل خطورة لحدوث مرض قلة النطف لدى الرجال العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. همسة احمد جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. ضحى سالم نعم/ كلية التقنيات الطبية – جامعة النهرين/ عضوا و أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة، الى بحث علاقة جين CYP1A1  من خلال الطفرات rs4646903 و rs1048943 بمرض قلة عدد النطف في عينة من المرضى العراقيين.

وتم خلال الدراسة، جمع عينات الدم من 50 من مرضى قلة عدد النطف و 50 من الاشخاص الاصحاء ظاهريا (السيطرة)، حيث تم استخلاص الدنا من عينات الدم عن طريق استخدام عدة استخلاص الدنا EasyPure وتم انجاز التنميط عن طريق RT-PCR HRM باستخدام rotor gene (Qiagen ). تم تحديد مستويات بعض الهرمونات في مصل الدم وكذلك اجراء تحليل السائل المنوي لمجاميع الدراسة.

واظهرت نتائج الفردانيات المعرفة بالطفرات rs4646903  وrs1048943 ان الفردانية AT  تمثل عامل حماية ضد حدوث مرض قلة عدد النطف في حين الفردانية GT  تمثل عامل خطورة لحدوث مرض قلة عدد النطف في المرضى العراقيين. ايضا توليفات الفردانياتAT/ATو AT/GA تمثل عامل حماية ضد حدوث مرض قلة عدد النطف في حين ان AT/GT و GT/GT تمثل عامل خطورة لحدوث مرض قلة عدد النطف في المرضى العراقيين.

واشارت نتائج الدراسة الى ان التركيب الوراثي GG في الطفرة rs4646903 لجين CYP1A1 قد يسهم في خطورة التعرض لحدوث مرض قلة عدد النطف لدى المرضى العراقيين.

Comments are disabled.