ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (زهراء سالم عبدالله) والموسومة: (التحري عن التعبير الجيني لجين IL-6 وتقييم بعض المؤشرات الحيوية لمرضى COVID-19) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المعهد من أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. اخلاص نوري علي/ كلية العلوم – الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و الطبيب الاستشاري محمد عيسى الدفاعي/ وزارة الصحة – مختبر الصحة المركزي/ عضوا ومشرفا.

وهدف موضوع الرسالة الى دراسة متلازمة الفايروس التاجي التنفسي الحاد غير معروفة سابقا للانسان باعتبارها مرض خطير يهدد الحياة عرف بال (كوفيد-19).

واجريت هذه الدراسة على 61 شخص  مريض مشخص سريريا بالفايروس التاجي (كورونا) ويعاني المرضى بكورونا  من  اعراض مختلفة مثل الحمى والسعال و ضيق التنفس ومشاكل تنفسية والدوار والرعشة مصحوبة بالرجف والام الجسد والصداع والبلعوم المحتقن و جريان الانف بالاضافة لفقدان حاستي الذوق والشم مصحوبة بالغثيان والتقيؤ والاسهال.

وكانت مدة الدراسة ضمن الفترة بين تشرين الثاني 2020 ونيسان 2021.

واوضحت الدراسة، أن أن ليس كل المرضى يعانون من عاصفة السيتوكين ومن الجانب الجزيئي أظهرت نتائج التعبير الجيني للانترليوكين السادس أن جين انترليوكين السادس  المعبر عنه في المرضى تراوح بين أقل تعبير (0.00) أضعاف إلى أعلى تعبير (495.53) أضعاف.

وبينت الدراسة، أنه كانت هناك علاقة ارتباط موجبة بين ارتفاع مستوى الانترلوكين 6 المتداول وتعبيرها الجيني.

ولخصت الدراسة، أن التشخيص الدقيق لـ كوفيد-19 والكشف عن شدته اعتمادًا على التحليل الجزيئي وارتفاع مستوى  بعض المعلمات في دم المرضى ضمن فحوصات كوفيد-19 الروتينية.

Comments are disabled.