وتضمنت مشاركة الدكتور عصام تقديم براءة الاختراع الموسومة: “استنسال والتعبير الجيني خارج الخلية للبروتييز القاعدي المتحمل للحرارة من بكتريا Bacillus stearothermophilus AEAL2  في خميرة الخبز”.

وهدفت البراءة، الى تطوير عملية ايض السلالة خميرة الخبز (Pichia pastoris) هندسيا لانتاج انزيم سيرين البروتييز القاعدي والثابت حراريا من العزلة المحلية (Bacillus stearothermophilus AEAL2) باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية.

وفي الجزء الاول من الدراسة نميت البكتريا المحلية تحت الظروف المثلى (55 درجة مئوية لمدة 48 ساعة) في الوسط الانتاجي الملائم لإنتاج الانزيم. إما الجزء الثاني من الدراسة فقد صمم لإنتاج الانزيم الثابت حراريا في النظام التعبيري لـخميرة الخبز  (P. pastoris) والحصول على إنتاج كمية عالية من الانزيم، إذ تم تضخيم جين البروتييز من العزلة البكتيرية (Bacillus stearothermophilus AEAL2) باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل للدنا (PCR) وباستخدام بادئات متوافقة مع تتابعات جينات انزيم السيرين القاعدي للانواع ذات الصلة .

كما وشارك الدكتور عصام في الجلسات العلمية التي عقدت على هامش المعرض، وفي الوقت ذاته تم تكريمه بـ “درع المؤتمر” ووسام الإبداع العلمي وشهادة المشاركة وشهادة شكر وتقدير من السيد محافظ واسط الاستاذ محمد جميل المياحي.

وقد امتاز المعرض والمؤتمر بالاعداد والتنظيم، حيث شارك فيه أكثر من 60 براءة اختراع  وباحث علمي.

Comments are disabled.