شارك الاستاذ في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور عصام فاضل علوان في مؤتمر ومعرض السلام الدولي لبراءات الاختراع والنماذج الصناعية والابتكارات والذي نظمته كلية السلام الجامعة بالتعاون مع المركز الدولي الفرنسي للعلماء والمخترعين فرع العراق  وتحت شعار: (بالاختراع والابتكار نواجه التحديات ونعزز التطور في العراق ).

وهدف المؤتمر، الى عرض براءات الاختراع الخاصة بالاكاديميين والتدريسيين في العراق، لاستعراض ما توصلت اليه الدراسات العلمية في مختلف المجالات.

وشارك في المؤتمر 36 جهة ضمت اغلب جامعات العراق ومؤسسات الدولة المختلفة والقطاع الخاص ومشاركات خارجية من المانيا وفرنسا ومصر والكويت.

وقد تضمنت مشاركة الدكتور عصام فاضل علوان، ببراءة الاختراع الخاصة به والموسومة: “تصميم عدة فحص بتقنية الاليزا للكشف عن العزلات المحلية للفطر Candida albicans CA18 “.

وهدفت البراءة، الى امكانية انتاج عدة تشخصيصة للفطريات الميضية البيضاءCandida albicans لعزلة CA18 والمعزولة محليا من 148 مريض من مدينة بغداد يعانون من انخفاض المستوى المناعي وقد تم تشخيص الفطريات المبيضة البيضاء من خلال الفحوصات المختبرية ( الزرع الاحيائي وفحص الانبوب الجرثومي وفحص APi CA20وفحص  vitek   اظهرت نتائج نظام الفحصوصات المختبرية لتشخيص الفطريات ان معظم الفطريات المبيضية البيضاء المعزولة كانت من العزلة  (87) والتي عزلت من اصل 100)”.

واستخدمت البراءة، فطريات المبيضة البيضاء عزلة   CA18في فصل وتنقية مكون المانان من جدار الخلية باستخدام تقنيات الكرموغرافية ( الترسيب والترشيح الهلامي) وتم تحفيز المناعي للمانان من خلال زرق المانان  تحت جلد الفئران .  تم قياس تركيز المستضدات المتكونة داخل جسم الفئران  ضد تركيب المانان من خلال تقنية الاليزا.

وأظهرت النتائج المختبرية امكانية انتاج عدة فحص فعالة لتشخيص فطريات المبيضة البيضاء العزلة  من خلال اعداد وتصنيع عدة فحص الاليزا لتشخبص هذه العزلة CA18 والتي تمثل خطوة تجريية اولى وامكانية انتاجها على نطاق صناعي واسع.

وقد تم تكريم الدكتور عصام بـ “الوسام الذهبي للإبداع والتميز، فضلا عن منحه كتاب “شكر وتقدير”.

Comments are disabled.