نظم معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، حلقة نقاشية بعنوان “الأساس الجيني لاضطرابات الدم” وذلك عبر المنصة الالكترونية، حيث ألقت من خلالها التدريسية في المعهد الاستاذ المساعد الدكتور (باسمة قاسم حسن) محاضرة علمية عن الموضوع.

وهدفت الحلقة النقاشة، الى إعطاء فكرة عن العملية الفسيولوجية لتكوين الدم، وكذلك لتوصيف خلايا الدم ومنشأها وتمايزها وما هي العوامل المنظمة لعملية تكوينها و العوامل البيئية والهرمونية والجينية لتكوين خلايا الدم والهيموغلوبين والتعريف باضطراب الدم وما هي أنواعه وأعراضه.

وتضمنت الحلقة النقاشية تقديم شرح مفصل عن العملية المنسقة لإنتاج خلايا الدم والتوازن الدموي، حيث يتم إنشاء جميع خلايا الدم الناضجة في الجسم من عدد صغير نسبيًا من الخلايا الجذعية المكونة للدم أظهرت الدراسات أن الخلايا الجذعية قادرة على إنتاج كل سلالة موجودة في نظام المكونة للدم بما في ذلك خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية ومجموعة متنوعة من الخلايا الليمفاوية والخلايا النخاعية.

وبينت ايضا، أن عملية تكون الدم تنطوي على تفاعل معقد بين العمليات الجينية الذاتية لخلايا الدم وبيئتها.

وأشارت، ايضا الى أن هناك عدة أنواع مختلفة من اضطرابات الدم. البعض يتعافى تمامًا بالعلاج ، أو لا يسبب أعراضًا ولا يؤثر على العمر الإجمالي (فهي حميدة)، بعضها مزمن ومستمر مدى الحياة ولكن لا يؤثر على المدة التي قد يعيشها المرء.

وأوصت الحلقة النقاشية، بإجراء دراسات وبحوث مستفيضة عن أمراض الدم وأسبابها والتأكيد على الأسباب الوراثية لها التوسع في إيجاد طرق مختبرية حديثة للتشخيص والتأكيد على تقنيات الهندسة الوراثية والإحيائية في التشخيص.

وأيضا أوصت، بإيجاد علاجات ناجعة لهذه الأمراض المستعصية قدر الإمكان وخاصة استخدام الخلايا الجذعية وتطبيقات العلاج الجيني.

Comments are disabled.