نظم معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ورشة عمل الكترونية حول “زراعة الأنسجة النباتية وتطبيقاتها”، حيث ألقى من خلالها التدريسيان في المعهد الاستاذ المساعد الدكتور عماد حمدي جاسم و الاستاذ المساعد الدكتور مها ابراهيم صالح محاضرة علمية شارك فيها عدد من الباحثين والمختصين.

وهدفت الورشة، الى تدريب الطلبة والباحثين على تقانة زراعة الأنسجة النباتية ودورها المهم في إكثار الأنواع النادرة والستراتيجية من النباتات فضلا عن إنتاج عدد كبير منها يحمل نفس الصفات الوراثية للنبات الام، وكذلك للتعرف على الطرق المتبعة حديثا في زراعة الأنسجة النباتية.

وأوصت الورشة، بحث الطلبة والباحثين على تطبيق هذه التقنيات والتعاون بين الجهات ذات العلاقة مع الجامعات العراقية والمراكز البحثية لتطبيقها على أرض الواقع.

كما وأوصت أيضا، بزيادة إنتاج المركبات الدوائية مختبريا بعيدا عن الحقل، وكذلك التقليل من كلف إنتاج الأدوية من خلال استخدام بعض التقنيات من خلال زراعة الخلايا النباتية  مختبريا وتقليل الجهد والوقت والكلفة الاقتصادية اضافة الى نقاوة هذه المركبات مقارنة بنفس المركبات المستخلصة من النباتات المزروعة في الحقل بالإضافة على إنتاجها على مدار السنة.

Comments are disabled.