أقام معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان “استخلاص الزيوت الثابتة والعطرية واستعمالاتها الاقتصادية”، وذلك على المنصة الالكترونية “FCC” حيث القى محاضرة الورشة كل من التدريسيتين في المعهد أ.د. شروق محمد كاظم و أ.م.د. مها ابراهيم صالح.

وهدفت الورشة، الى تسليط الضوء على أهمية الزيوت العطرية وطرق استخلاصها المختلفة والتي تكمن في استخدامها في صناعة الروائح العطرية والعطور ومستحضرات التجميل ومواد الزينة او في الطعام والشراب لتضيف عليها رائحة ومذاقا جذابا او لتخفيض رائحة او مذاق غير مرغوب.

واشارت الورشة، الى أنه بالنسبة للزيوت الثابتة فتكمن  اهميتها الغذائية باعتبارها “استرات” الحامض دهنية غير مشبعة مثل Linolic acid و Linolenic acid arachidonic acid مع كحول ثلاثي الكليسيرول  GLycetrol وهذه ما يطلق عليها  omega 3و 6و9 باهميتها بتقليل نسبة الكولسترول في الدم وتكوين غشاء الخلية السليم والنمو المناسب لوظائف الدماغ والجهاز العصبي وإنتاج الهرمونات المشابهة للمواد الكيميائية التي تشمل ( ثرمبوكسين ؛ ليكوترنيز، بروستاكلاندينات) اضافة الى استعمالها كمواد مضادة للبكتريا والفطريات والسرطان.

Comments are disabled.