أقام معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان “ستراتيجيات فصل المركبات الفعالة من النباتات” وذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن/ هيأة البحث والتطوير والصناعي.

وقام بإلقاء محاضرة الورشة التدريسي في المعهد الأستاذ المساعد الدكتور احمد حربي ابراهيم و رئيس باحثين الدكتور هاشم محمد زهراو، فيما حضر الورشة السيد عميد المعهد الاستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر والسادة رؤساء الفروع المحترمون عدد كبير من تدريسيي المعهد وطلبته الأعزاء.

وهدفت الورشة، الى تناول اهمية فصل المنتجات ذات المكونات الفعالة من اصل نباتي واستخدام الطرق الخاصة بفصل المكونات، للتقليل من التلوث البيئي اضافة الى استخدام الطرق الشائعة في عملية فصل أنواع الكروماتوكرافي، بعدها ثم التطرق الى عمليات التشخيص والكشف ثم استخدام الطرق الكيميائية.

وأوصت الورشة، بالتوجه نحو استخدام الاستخلاص الأخضر green extraction  كبديل عن الاستخلاص التقليدي للتقليل من التلوث البيئي واستخدام الطاقة النظيفة.

كما وأوصت الورشة باستمرار التعاون المشترك بين مؤسسات الدولة المختلفة والتنسيق بين وزارة الصناعة والتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنفيذ مشاريع متخصصة حديثة خاصة بالاستخلاص الأخضر.

Comments are disabled.