ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالب (عامر محمد كريدي) والموسومة: (الاختلافات الوراثية لبعض المواقع لعتر فايروس كورونا و دورالتعبير الجيني لمورثي المحول للانجيوتنسين 1 و  2 ACE 1 , ACE 2))  مع حدة مرض كورونا) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد .

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. محمد عبد الدايم صالح/ كلية العلوم – جامعة ديالى/ عضوا، أ.د. رغد حربي مهدي/ كلية العلوم – جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. ليث مصلح نجيب/ كلية العلوم – جامعة الانبار/ عضوا، أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.د. احمد محمد تركي/ كلية العلوم – جامعة الانبار/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة، الى معرفة وتحديد هوية انواع العزلاتالفيروسية التي تحتوي على جينات N,M  ودور rs228666SNP ACE2 والتعبير الجيني لكل من جينات ال ACE1, ACE2 في حدة المرض ثم فحص موقع جينات N , M  في فايروس كورونا وتم الكشف عنها بصورة مباشرة من خلال تحديد التتابع الجيني ل 15 مريض بحالة متوسطة و 15 مريض بحالة مرضية حادة (شديدة ) لكل جين.

وتم خلال الدراسة، مقارنة هذه التتابعات المكتشفة في المرضى مع موقع التسلسل المرجعي للفيروس (http:NCBI Reference Sequences: (MZ397170.1 , ON406016.1 and OV237507.1) وهذه المقارنة بين الجينات وجينات NCBI وتحليلها تم تلخيصها في الجدول (1).

واظهرت النتائج ان هناك خمس عمليات حذف جديدة في الجين  N  لحالتين من مرض كوفيد19 من الاصابات الحاده او الشديدة وكذلك عن موقعين حذف في جين ال  M  لحالة مرضية واحدة من الحالات الشديدة من كوفيد19 . كشفت نتائج الانماط الجينية وترددات الاليلات rs228666 SNP  في جين ال ACE2  في المرضى الذين يعانون من كوفيد19 ان النسبة المئوية للنمط الجيني GG  من النوع البري كانت غير معنوية (p≤0.01)  وبشكل اقل في مجموعة المرضى المصابين بحالات خفيفة بالمقارنة مع مجموعة السيطرة وكانت 87.5% versus 77.5%) (87.5% versus 72.5%)) على التوالي مما يشير الى ان النمط الجيني  GG  لل  rs228666 ACE2 هو عامل وقائي ضد حدوث الاصابة بكوفيد19 في المرضى العراقيين وبنسبة ارجحية  1.031 and 1.0387)  )على التوالي.

Comments are disabled.