نشر الاستاذ في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد أ.د. كامل مطشر الجبوري، بحثه العلمي الموسوم: (تحليل التعبير الجيني في الذرة الصفراء المتأزر مع الكائنات الحية الدقيقة لتعزيز المعالجة الحيوية للترب الملوثة بالنفط والمعادن الثقيلة)  والمستل من اطروحة دكتوراه الطالب “زيد عبدالله عزيز” وذلك في المجلة العلمية العالمية:

Biochemical Journal”  “المصنفة ضمن مستوعب سكوبس.

وهدفت الدراسة للتحقيق من دور التآزر بين النباتات و الاحياء المجهرية في الاصلاح الناجح للترب الملوثة بالنفط ، وتحديد ملامح التعبير الجيني لجينين مرتبطين بالاستجابة للإجهاد النفطي في الذرة الصفراء، حيث تم اختيار موقعان ملوثان بالمخلفات النفطية هما: محطة كهرباء الدورة ومصفاة نفط الدورة ، وموقع واحد غير ملوث كمقارنة.

وأجريت الدراسة بالظلة البلاستيكية، زرعت البذور في أصص بلاستيكية مملوءة بالتربة ونفذت التجربة بتصميم القطاعات العشوائية الكاملة (CRBD) وبثلاث مكررات. وتضمن  كل مكرر المعاملات التالية موزعة بشكل عشوائي: تربة محطة كهرباء الدورة المزروعة ، تربة مصفاة الدورة المزروعة، تربة مصفاة الدورة غير المزروعة (إجهاد لا احيائي)، تربة مصفاة الدورة المعقمة غير المزروعة (تم معاملة التربة بنترات الفضة AgNO3  (إجهاد أحيائي)، بالإضافة إلى تربة المقارنة المزروعة. تم قياس الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة وتراكيز الملوثات في التربة قبل الزراعة وبعدها ، كما سجلت معايير نمو النبات، وتم تحليل التعبير الجيني للجينين Opr1 و Pao1 بالإضافة إلى الجين ZmAct كجين مرجعي في أوراق الذرة الصفراء باستخدام تفاعل البلمرة التسلسلي اللحظي RT-PCR. أشارت النتائج إلى ان تربة محطة الكهرباء كانت مالحة وانخفضت تراكيز الهيدروكربونات البترولية والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات مع اختلافات معنوية لجميع المعاملات المزروعة. كانت لنباتات تربة الكهرباء اعلى تركيز من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في المجموع الخضري والجذور مقارنة مع نباتات تربة المصفاة  وتربة المقارنة مع وجود فروق معنوية ، وفي نفس الوقت كانت التركيزات الأولية للعناصر الثقيلة HMs في تربتي المصفاة ومحطة الكهرباء عالية مقارنة بتربة المقارنة ، وسجلت تربة محطة الكهرباء المزروعة أعلى معدل إزالة للنحاس والزنك في الوقت نفسه ، كانت أعلى معدل إزالة للرصاص من تربة المصفاة المزروعة ، بينما سجلت نباتات تربة المقارنة أعلى معدل إزالة للكروم والنيكل من ناحية اخرى ، كان اقل معدل ازالة من تربة المصفاة المعقمة. تم تقدير العدد الإجمالي للبكتيريا والفطريات والكائنات الدقيقة المحللة للهيدروكربونات خلال المعالجة النباتية عن طريق استزراعها في أجار وسط مناسب.

Comments are disabled.