ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (ربى علي سلمان) والموسوم: (أمراض الكلى عند مرضى السكري) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف التقرير، الى دراسة مرض السكري باعتباره اضطراب استقلابي يتميز بارتفاع مستوى السكر في الدم والذي ينتج عن خلل في عمل الأنسولين أو إفرازه أو كليهما.هناك نوعان شائعان من مرض السكري من النوع الأول(T1DM)  ناتج عن تدمير المناعة الذاتية لخلية البنكرياس ومنع إنتاج الأنسولين، والنوع الثاني(T2DM)  هو النوع الرئيسي من مرض السكري، والذي يحدث بسبب عدم كفاية إنتاج الأنسولين أو عدم تحسس مستقبلات الأنسولين الموجودة على سطح خلايا البنكرياس مما يحول دون دخول الجلوكوز إلى الخلية.

واشار التقرير، الى أن مضاعفات مرض السكري تنقسم إلى نوعين رئيسيين من مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة التي تؤثر على الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في كل من العصب الشبكي والعصب الطرفي والكلية مما يؤدي إلى اعتلال الشبكية والاعتلال العصبي واعتلال الكلية على التوالي.أحد مضاعفات مرض السكري هو مرض الكلى ، المعروف أيضًا باسم اعتلال الكلى السكري.

Comments are disabled.