ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (حسين علي شغاتي) الموسومة: (البناء الاخضر توصيف جسيمات الكيتوسان النانوية المقيدة مع مستخلص القرنفل وتقييم فعاليتها التثبيطية ضد Klebsiella pneumoniae) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. كامل مطشر الجبوري/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، ا.م.د. هديل رضاوي حسين/ كلية العلوم – الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. عماد حمدي جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى تقييم فعالية النانوكيتوسان المحمل بمستخلص نبات القرنفل ضد بكتيريا الكليبسيلا نيموني.

وجرى خلال الدراسة، الحصول على 50 عزلة من بكتريا Klebsiella pneumonia من مستشفيين عراقيين مختارين هما مستشفى الكرامة التعليمي ومستشفى غازي الحريري حيث تم جمعهما من مرضى يعانون من التهابات المسالك البولية، وتمالتأكد من تشخيص العزلات باستخدام الطرق البيولوجية القياسية واستخدام جهاز الفايتك-2 وعن طريق التشخيص الجزيئي لجين 16S rRNAباستخدام تقنية PCR. وخلصت جميع الفحوصات إلى أن البكتيريا التي تم تشخيصها هي Klebsiella pneumonia. اجري اختبار الحساسية الدوائية للمضادات الحيوية باستخدام طريقة انتشار القرص مع13 مضاد حيوي،وقد أظهرت العزلات مستويات مختلفة من المقاومة للمضادات الحيوية اذ سجلت 100%Trimethoprim  وTetracycline، 96%Amoxicillin/Clavulanic،70%Ceftriaxone وCeftazidime، 60%Cefotaxime ، 56%Ciprofloxacin، 46%Nitrofurantoin،40%Gentamycin. Nalidixic acid 30%وTobramycin، 20%Meropenem، وImipenem10%.

وتم خلال الدراسة، تشخيص الصفات المظهرية والخصائص البصرية لجسيمات الكيتوسان النانوية باستخدام مطيافية الضوء المرئي فوق البنفسجي UV-vis، مطيافية الاشعة تحت الحمراء باستخدام تحويل فوريية FTIR، انعكاس الاشعة السينية XRD،المجهر الالكتروني الماسح مع مطيافية تشتت الطاقة بالأشعة السينيةSEM/EDX، مجهر القوة الذرية AFMوجهد زيتا، حيث اثبتت نتائج الاختبارات نجاح تكون جسيمات الكيتوسان النانوية بدرجة بلورية عالية وشكل جسيمات متجانس مع أكبر حجم للجسيمات كان بقياس 53.96 نانو وجهد زيتا +17.12 ملي فولت.

واجري اختبار للفعالية المضادة للميكروبات لكلا من جسيمات الكيتوسان النانوية والمستخلص الكحولي لنبات القرنفل باستخدام طريقة الحفر بالنسبة لمستخلص القرنفل وطريقة النشر على الاطباق بالنسبة لجسيمات الكيتوسان النانوية واظهرت النتائج ان كلا المادتين تمتلك فعالية مضادة ضد عزلاتKlebsiella pneumonia مع تفوق بالتثبيط للجسيمات النانوية وبتراكيز قليلة.

اما بالنسبة للتركيز المثبط الأدنى والتركيز المثبط تحت الأدنى فقد تم تحديده بطريقة صفيحة التخفيف الدقيق باستخدام صبغة الريسازورينحيث كان التركيز المثبط الأدنى 6.25 و75.5 مايكرو غرام/مل لجسيمات الكيتوسان النانوية ومستخلص القرنفل الكحولي على التوالي والتي أظهرت فعالية تثبيطيه مع وجود فروق معنوية بينهما واقل تركيز مثبط كان للجسيمات النانوية.

وقد أظهرت نتائج الدراسة فروقا معنوية بالتثبيط بين كلا المادتين وقد أظهرت جسيمات الكيتوسان النانوية تفوقا على مستخلص القرنفل في نسبة تثبيط انتاج الغشاء الحيوي في بكتريا Klebsiella pneumoniaوبأقل تركيز.

Comments are disabled.