ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالبة (شهد طارق حمد) والموسومة: (تقنية تحليل عالي الدقة المتعدد كوسيلة تشخيصية للكشف عن الجينات المقاومة للكاربابينيمات في بكتريا الكليبسيلا الرئوية المعزولة من اصابات المجاري البولية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. هناء ناجي عبدالله/ كلية التقنيات الصحية/ عضوا، أ.د. نظيمة حمود حسين/ كلية العلوم – الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. حسن مجيد رشيد/ كلية العلوم – جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت هذه الدراسة إلى تطوير تفاعل البوليمريز المتسلسل المتعدد مع تحليل الذوبانية عالي الدقة  للكشف السريع والدقيق عن خمس جينات للكلبسيلا الرئوية المقاومة للكارببنيم بالاظافة الى جين التدبر المنزلي, حيث تم تصميم  ستة ازواج من البادئات عن طريق برنامج البيكوين وتحديد الجينات عن طريق ذوبان المنحنيات ودرجات الحرارة ويعد هو اول اختبار للكشف السريع والدقيق عن الجينات بواسطة تقنية تحليل الذوبانية عالي الدقة بستخدام ثنائي الانبوب مما يتيح الكشف المتزامن عن خمسة من أهم جينات المقاومة للجيل الثالث من السيفالوسبوريناتوالكاربابينيمات.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن مستوى التعبير الأعلى لـ bla-IMP و bla-VIM زاد في السلالات المقاومة في وجود المضاد الميروبينيم ، حيث كان نطاق أضعاف التعبير الجيني لـbla-VIM1.3 إلى 8.3 ، بينما كان الجين لـ bla-IMP 1.5 إلى 8.4 ، بالتوافق مع عنصر التحكم.

Comments are disabled.