ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، أطروحة دكتوراه الطالب (زيد جواد علي الشلاه) والموسومة: (تشخيص تعدد أشكال الحمض النووي للميتوكوندريا) مناطق التغاير المفرط HVI وHVII) في عينة من المجتمع العراقي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. علي حسين أدحية/ كلية العلوم / جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. عدنان عيسى فلحي/ كلية العلوم – جامعة البصرة/عضوا، أ.م.د. إسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. منى نجاح حسن/ كلية العلوم – جامعة بابل/ عضوا، أ.د. محمد إبراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.د. علي حمود السعدي/ كلية العلوم – جامعة بابل/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة، الى إجراء تحديد التحليل الجنائي للبشر من خلال منطقتي HV1 و HV11 في الحمض النووي للميتوكوندريا واكتشاف علاقة الحمض النووي للميتوكوندريا HVI و HVII (دراسة عائلية) بين الذكور وأمهاتهم والإناث وأمهاتهم لاستخدامها في تحقيقات الطب الشرعي (فحص الامومة) .

وأظهرت النتائج تغيرات غير مهمة بين HVI و HV II في مجتمع الدراسة مع بيانات NCBI ، وكان هناك ارتباط كبير بين مجموعات الدراسة (الأفراد HVI v HVII) و (العوائل HVI v HVII) وكذلك في HVII بين الأفراد والعوائل، التطابقات الهامة للغاية في (HVII) ظهرت في الإناث للعوائل والذكور للأفراد، وتطابقات كبيرة للغاية في( HVI)  للأفراد والأسر المصابون بأمراض وراثية والأفراد الأصحاء ، لوحظت تطابقات عالية في HVII في العائلات أكثر من الأفراد.

واعتمدت الاختلافات الجينية لـ HVI أيضًا على التمييز بين الأفراد والعائلات، وأظهرت النتائج أن هناك (13.83) من تسلسل HVI تم تحويره وأن النسبة المئوية للطفرة كانت أقل في العائلات من الأفراد، وكانت نسبة الاستبدال أعلى من الأنواع الأخرى في مجتمع الدراسة، تظهر النتائج تقلبًا في أنواع الطفرات، كان C> T نسبة مئوية أعلى وشوهدت نسب أقل في طفرة الإدراج ، كما لوحظت النسب المئوية لأنواع الطفرات الأعلى في خمسة أنواع في العائلات أكثر من الأفراد.

Comments are disabled.