نظم معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ندوة علمية بعنوان “امراض المناعة الذاتية وخطورتها في المجتمع العراقي”، حيث القت فيها الأستاذ الدكتور آمنة نعمة الثويني محاضرة خاصة عن الموضوع حضرها السيد عميد المعهد الأستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر وعدد كبير من أساتذة ومنتسبي المعهد.

وهدفت الندوة الى التعريف بالجهاز المناعي وانواع الاستجابة المناعية حسب وظيفتها في جسم الانسان، والتعريف بأمراض المناعة الوراثية وانتقالها وراثياً في بعض العوائل ومدى خطورتها داخل المجتمع العراقي.

وتناولت الورشة مسببات امراض المناعة الذاتية وعوامل الخطورة للاصابه بها والاشخاص الاكثر عرضه لهذه الامراض.

وتطرقت الى الاعراض الشائعة لأمراض المناعة الذاتية وبعض انواعها والمشاكل المسببة للمريض جسدياً ونفسياً ودور الجينات الوراثية في انتقال الامراض.

وتم خلال الندوة عرض مخططاً تفصيلياً للعلاقة بين المناعة والوراثة والبيئة ومدى تأثير هذه العوامل على نسبة الاصابة بأمراض المناعة الوراثية وبينت ايضاً دور الفيتامين (D) ونقصه في ضعف الجهاز المناعي.

واوصت الندوة العلمية على الاهتمام بالغذاء الصحي والفيتامينات سيما فيتامين (D) والابتعاد عن الوجبات السريعة والاكثار من تناول السكريات والمشروبات الغازية.

Comments are disabled.