ناقش معهد الهندسة الوراثية اطروحة دكتوراه الطالب (صالح عبد الواحد مهدي) والموسومة: (انتشار وتوصيف بكتريا الاسشريشيا القولونية Escherichia coli وبكتريا المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus  في الحليب وأبقار المزارع وعمال المزارع والبيئات الزراعية المشتركة في محافظة كربلاء) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، للتحقيق من الانتشار والحساسية للمضادات الحيوية والكشف عن بعض جينات الضراوة وذيفان الشيغا للإشريكية القولونية وسمية المكورات العنقودية الذهبية والمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل في الحليب وأبقار المزارع وعمال المزارع  وبيئتها المشتركة بالإضافة إلى الوبائية المرتبطة بمزارع الأبقار.

وأظهرت النتائج أن جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية المختبرة كانت موجبة لجين 16SrRNA(100%).

كما واظهرت نواتج تفاعل البلمرة المتسلسل ان 4 ( 10 %) من عزلات المكورات العنقودية الذهبية الـ ( (40نتيجة إيجابية لجين femA و 36 كانت سالبة، لم تكن أي من عزلات المكورات العنقودية الذهبية البالغ عددها 40 عزلة إيجابية لجيني إنتاج السموم  Sea و Seb. تفاوت انتشار هذه البكتيريا بين المزارع الخمسة وداخلها. كانت الإشريكية القولونية أعلى معنوياً في حلمة البقر 4 (8 %)، أنف البقر 6 (12%) ، الحليب الخام 7 (14%) ، ادوات الحلب 5 (10%) ، مكان العلف 3 (6%) ومأوى الأبقار. 6 عينات (12%) مقارنة بايدي وانوف البشر 1 (2%). ويلاحظ أن منطقة أبو قطنة أكثر تلوثا بالإشريكية القولونية من مناطق الدراسة الأخرى ، والأقل كانت مزرعة الإبراهيمية.

وقدمت الدراس، معلومات محدثة عن انتشار بكتريا الاشريكية القولونية  وبكتريا المكورات العنقودية الذهبية في  مزارع الأبقار والعاملين وبيئتها  المشتركة في خمس مناطق من محافظة كربلاء.

Comments are disabled.