شارك السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر، والدكتورة وسن عبد الرزاق غربي مديرة وحدة الإعلام، في أعمال الندوة العلمية الموسومة (دور المنظمات الدولية في تطوير القطاع الزراعي في العراق) والتي أقامها مركز بحوث التقنيات الإحيائية في جامعة النهرين.

والتقى السيد عميد المعهد، بالسيد مدير عام مركز بحوث التقنيات الإحيائية الأستاذ الدكتور محمد محمود فرحان المحترم.

وهدفت الندوة الى معرفة آلية عمل عددا من المنظمات الدولية واهم النشاطات والانجازات النوعية التي قدمتها في رفع مستوى الخدمات على الصعيد الزراعي والغذائي والبيئي ومناقشة السبل المتاحة للاستفادة من خدماتهم في تطوير المجال البحثي العلمي وكذلك تقديم التوصيات والمقترحات ذات العلاقة.

واوصت الندوة بإعداد مشاريع بحثية في مجال القطاع  الزراعي والبايولوجي طويلة الأمد، وتحديد الكلفة المالية اللازمة لتنفيذها تقدم الى المنظمات الدولية المعنية عبر القنوات الرسمية.

كما وأوصت بمفاتحة الجهات الرسمية بإعداد اقتراحات تقدم الى المنظمات الدولية بشأن إنشاء مختبرات علمية متطورة مجهزة بأحدث الأجهزة المختبرية ومستلزمات العمل مثل مختبرات للزراعة النسيجية واخرى للبايولوجيا الجزيئية.

وجاء ايضا في توصيات الندوة إشراك كوادر كفوءة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اللجان التي تتعامل مع المنظمات الدولية لتسهيل آليات التعامل بين الطرفين.

وشددت الندوة على حث المنظمات الدولية على تدريب الكوادر العلمية في المراكز البحثية على التقنيات الحديثة في مجال القطاع الزراعي والبايولوجي لتطوير وتوطين التقنيات الحديثة في جامعات العراق.

Comments are disabled.