ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الطالبة (سرى سليم كاظم) والموسومة: (أستنسال وتوصيف ببتايد مضاد البيوسين من البكتريا الزائفة الزنجارية وتطبيقاتة ضد البكتريا المكورة العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد .

وهدفت الدراسة، تشخيص الاوساط الميكروبية الإيجابية عن طريق الاختبارات البيوكيميائية ونظام الفايتك2. حيث كانت هناك 43 عزلة مؤكدة من البكتريا الزائفة الزنجارية.

وتم خلال الدراسة، تحديد مقاومة المضادات الحيوية الى 43 عزلة مقابل تسع مضادات حيوية تنتمي الى ثلاث أصناف، واختبار الحساسية للمضادات الحيوية تم إجراؤه بواسطة طريقة أنتشار الاقراص.

وسجلت أعلى مقاومة للبكتريا الزائفة الزنجارية ضد الجنتاميسين 90.7٪ ثم تلتها 81.3٪ ضد السيفتازيديم. لوحظ انخفاض ملحوظ في المقاومة في سيبروفلوكساسين 48.8٪ وإيميبينيم 44.2٪.

وكشفت الدراسة، أنه تم الكشف عن إنتاج البيوسين نوع س من البكتريا الزائفة الزنجارية المقاومة للمضادات بواسطة النمط الظاهري (انتشار أجار القرص). اثنتا عشرة عزلة 85.7٪ كانت موجبة لإنتاج البيوسين. و اختيار هذه العزلات للكشف الجزيئي عن جين البيوسينس5 وهو أحد الجينات المسؤولة عن إنتاج البيوسين. تبين نصف هذه العزلات لديها هذا الجين.

Comments are disabled.