شاركت التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ المساعد الدكتور اشواق باسم جاسم في مناقشة طالبة الماجستير في كلية التقيات الصحية والطبية/ بغداد (نهى عبد الرحيم سعد) وذلك عن رسالتها الموسومة:

(The role of AcrAB-TolC Efflux Pump Genes in multidrug resistance of E.coli)

وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور مضخات التدفق في ظهور بكتيريا الإشريكية القولونية المقاومة للأدوية.

وتم خلال الدراسة، جمع مائتين وأربعة وستين عينة إدرارلتشخيص البكتريا من مرضى إلتهاب المسالك البولية لكلا الجنسين (223 أنثى و 41 ذكرًا) تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 67 عامًا ، في مدينة بغداد الطبية / مستشفى بغداد التعليمي / المعامل التعليمية  بالإضافة إلى مختبرات القطاع الخاص خلال الفترة من تشرين الثاني / 2021 إلى كانون الثاني / 2022.

وأظهرت نتيجة مقاومة المضادات الحيوية لـ 100 عزلة من بكتيريا إشريشيا القولونية المسببة للأمراض البولية التي تم فحص قابليتها لعشرة مضادات حيوية أن المضاد الحيوي الأكثر فاعلية ضد الإشريكية القولونية المسبب للمرض هو Meropenem ، Nitrufurnantion و Chloramphenicol (93.0% , 75.0% و 68.0%) على التوالي. من ناحية أخرى ، كان أعلى معدل مقاومة Amoxicillin (88.0٪) ، يليه  (80.0%)   Ceftriaxone و(75.0٪), (67.0٪) ، (65.0٪) ,(57.0٪) و(24.0%) Nalidixic, Cefotaxime acid , ، ,STX, Tetracyclineو Gentamicin على التوالي.

كما وأظهرت المقارنة بين نتيجة مقاومة المضادات الحيوية والزيوت الأساسية لـ 40 عزلة من بكتريا إشريشية القولونية أن زيت النعناع له نشاط مضاد للميكروبات عالي حيث منطقة التثبيت(24mm). علاوة على ذلك ، كان لزيت اليوكاليبتوس تأثير مثبط قوي على بكتريا إشريشية القولونية(23mm) ، لذا فهو أكثر تأثيرًا كمضاد للميكروبات من الأنواع المختلفة من المضادات الحيوية.

Comments are disabled.