ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (عبير عبد العظيم سعد) والموسومة: (تقييم دور الإبيبراسينولايد  24-epibrassinolide في إكثار نبات الكاك (Momordica cochinchinensis spreng) ومحتواه من البيتا كاروتين و اللايكوبين خارج الجسم الحي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الرسالة الى دراسة إكثارMomordica cochinchinensis spreng خارج الجسم الحي، وكذلك فعالية الإبيبراسينولايد 24-epibrassinolide على الإكثار، كما وهدفت الى تقدير تأثير الإبيبراسينولايد 24-epibrassinolide على محتوى النبات من الكاروتينات العامة و البيتا كاروتين واللايكوبين.

واستنتجت الدراسة أن لهيبوكلورات الصوديوم NaCIO خلال فترات زمنية مختلفة تأثير في تقليل نسبة التلوث للأجزاء النباتية ( العقد و البراعم القمية) و أفضل معاملة أعطت اقل نسبة تلوث مع بقاء الجزء النباتي حي كانت ١.٥ % عند ٨ دقائق ( ١٠.٠ ، ٠.٠) %  على التوالي.

وكشفت الدراسة، تفوق العقد في معدلات الاستجابة في مرحلة النشوء مقارنة بالبراعم القيمة وكلما زاد تركيز البنزل ادنين BA كان التأثير أفضل على الاستجابة وموت النبيتات في مرحلة الأقلمة وكذلك ارتفاع تركيز 24-epibrassinolide يؤدي إلى رفع مستوى محتوى اوراق نبات الكاك من المواد الفعالة من الكاروتينات( البيتا كاروتين واللايكوبين ).

Comments are disabled.