ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة طالبة الدكتوراه (اسراء علي فاضل) والموسومة: (دراسة جزيئية عن جيناتIGF-1،IGF-1Rو D-Loopفي الغزلان المرقطة (Dama dama) في وسط العراق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة الى التحقيق في دور جين حلقة الإزاحة (D-loop) ، وجين مستقبل عامل النمو الشبيه بالأنسولين -1 (IGF-1R) ، وجين عامل النمو الشبيه بالإنسولين -1 (IGF-1) على الصفات الكمية ل 50 أيل عراقي في وسط العراق. وأجريت هذه الدراسة لتقييم التوزيع الناشئ من الشجرة الجينية لمجموعة من غزلان الأيل العراقية (Dama dama) بناءً على حلقة الإزاحة (D-loop). تم تنفيذ استراتيجية التسلسل في الموقع الوراثي المتضخم (sequencing)، للقطعة المضخمة بتقنية الPCR. اُجريتْإختبارات الحامض النووي (DNA)لإجراء تحليلات الشبكات الجينية، وتباين الأشكال الجينية، وتوزيعات الأنماط الفردانية. للكشف عن مسافات النشوء والتطور جنبًا إلى جنب مع التسلسلات الأخرى، تم إنشاء شجرة جينية شاملة في المتغيرات المرصودة لهذه التسلسلات.

وأظهرت النتائج وجود فرق معنوي (P≤0.05) بين جين IGF1R (Exon2) مع وزن الجسم في (Dama dama). .

وأوضحت الدراسة الحالية تأثير التعبير الجيني IGF1 (exon2) على بعض الصفات الكمية في غزلان الأيل العراقية. عند قياس معامل الارتباط، وجـدتْ علاقة ارتباط معنوية (P≤0.05) بين التعبير الجيني لجين IGF1 (exon2) ووزن جسم غزلان الأيل العراقية (-0.25).

كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط معنوية (P≤0.05) (-0.29) بين الجين المستهدف وطول الجسم.

Comments are disabled.