نشرت الاستاذة في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ الدكتورة شروق محمد كاظم سعد الدين، بحثها العلمي الموسوم: (فعالية زيت الزنجبيل والمضاد الحيوي السيفيبيم ضد انزيمات البيتا لاكتميز واسعة الطيف المنتجة من عزلات الاشريكية القولونية المسببة لأصابات الجهاز البولي) وبالاشتراك مع الباحثة (ياسمين جعفر خليل) وذلك في المجلة العلمية المصنفة في مستوعب سكوبس: “Revista bionatura”.

وهدفت الدراسة، الى اجراء فحص جزيئي للزيت العطري لجذور الزنجبيل، كمثبطات لانزيمات البيتالاكتميز لبكتريا الاشريكية القولونية.

وتم خلال الدراسة، جمع 100 عينة من مصادر سريرية (البول) من المرضى الذين يعانون من التهابات مختلفة في المسالك البولية من عدة مستشفيات في محافظة بغداد (الكرخ) للفترة من تشرين الثاني / 2021 الى شباط /2022 اعتمدت طرائق التشخيص التقليدية باستخدام أوساط انتقائية، (CHROMagar) و ( EMB agar )، واوساط تفريقية، فحوصات مجهرية  وكيموحيوية ونظام Vitek-2 . أظهرت الاختبارات أعلاه نسبة تشخيص العزلات السريرية 71% .

وأظهرت نتائج التقنية الجزيئية 16SrRNA عن طريق تفاعل البلمرة المتسلسل(PCR) التعرف على عزلات الاشريكية القولونية على مستوى الجين والانواع بمقدار 46 عينة موجبة من مجموع 50 عينة.

ولخصت الدراسة الحالية ان عزلات الاشريكية القولونية من المستشفيات العراقية كانت MDR و XDR وان كل منهما ناتجة عن وجود جينات( (blaTEM. المزيج الذي استخدم لتثبيط انزيمات بيتالاكتميز لبكتريا الاشريكية القولونية من المنتج الطبيعي لزيت الزنجبيل والسيفيبيم كان له تاثير تأزري قوي على هذه البكتريا.

Comments are disabled.