ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب (محمد علي جواد) والموسومة: (فحص بعض العوامل المناعية والجزيئية المتعلقة بالزائفة الزنجارية في التهابات الحروق والجروح) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى اجراء دراسة مناعية لـ 125عينة تم جمعها من الحروق والجروح بواسطه وسط ناقل وتم زرعها على الاوساط الزرعية التفريقيه والتشخصية, وايضا تم جمع 69 عينة دم من مرضى  الحروق والجروح المصابين ب بكتريا الزائفة الزنجارية و 69 عينة من دم من اشخاص غير مصابين ببكتريا الدراسة (شخص سليم) للدراسة المناعية.

وشخصت الدراسة، بكتريا Pseudomonas aeruginosaعن طريق الاختبارات الروتينية ،والجزيئية من خلال البحث عن16S rDNA   والخاص بكتريا الزائفة الزنجارية باستخدام  تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR).

وكشفت الدراسة عن الجينات المسؤولة عن عوامل الضراوة في هذه الدراسة كما أظهرت نتائج تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) وجود جين (opr I) في جميع العزلات (100٪) وهذا يؤكد دور هذا الجين في التعرف على P. aerugionsa. بينما ظهر الجين (opr L) في 59 عزلة (85.5٪) ،توزعت الى  47 عزله  (88.7٪) للحروق و 12 (75٪) للجروح.

وأظهرت الدراسة المناعية انخفاضًا ملحوظ في الكاما انتر فيرون في المرضى المصابين ببكتريا الزائفة الزنجارية  مقارنه بالأشخاص الغير مصابين بالبكتريا, حيث بلغ في المرضى المصابين في فئه الحروق 35.2 ±  2.6 بيكوغرام، بينما  في فئه الجروح35.4 ± 2.3 بيكوغرام.

Comments are disabled.