ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (شهد جابر هادي) والموسوم: (دور العناصر القافزة في مقاومة عدوى المستشفيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدف التقرير، الى دراسة العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية (HCAIs) ، التي كان يُشار إليها سابقًا باسم عدوى المستشفيات (NIs) ، هي عدوى يكتسبها المرضى في أماكن الرعاية الصحية.  يحدث عادةً بعد 48-72 ساعة من دخول المريض المستشفى ، أو في غضون 10 أيام بعد الخروج.  أظهرت العديد من الدراسات أن الأحداث الأكثر شيوعًا التي تؤثر على المرضى في المستشفى هي الآثار الجانبية للأدوية ، وعدوى المستشفيات ، والمضاعفات الجراحية.

وبين التقرير، أن الأمراض غير المعدية تحدث في جميع أنحاء العالم في كل من البلدان النامية والمتقدمة ، فهي تمثل 10 ٪ في البلدان النامية و 7 ٪ في البلدان المتقدمة ، وقد تورط ما يقرب من 2 مليون شخص في هذا الأمر

وبحسب التقرير فأن بكتريا pseudomonas aeruginosa and Acinetobacter baumannii تعد من أهم المسببات المرضية للعدوى المكتسبة  من المستشفيات خاصة للمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة والراقدين في وحدات العناية المركزة (ICUS) وبذلك تكون واحدة من الاسباب الرئيسية للوفيات والعدوى في المستشفيات.

ووجد التقرير، أنه من خلال البحث انه من الناحية الإحصائية، انتشار p.aeruginosa and A.baumannii في الحروق والجروح.. وايضأ تم فحص الحساسية لكل العزلات نحو 15 مضادا حيويأ لكل من p.aeruginosa and A.baumannii.

Comments are disabled.