شارك الأستاذ في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد الأستاذ الدكتور عصام فاضل علوان، في مؤتمر “مالطا” العلمي العاشر المنعقد في مالطا – ايطاليا  وتحت شعار ” حدود العلم : الابتكار والبحث والتعليم في الشرق الأوسط”.

وتضمنت مشاركة الدكتور عصام بالبحث العلمي المشترك مع الباحثة “منتهى علي حسين” والموسوم:

“العلاقة بين حالة فيتامين ) (Vitamin D والبروتين التفاعلي C-(CRP) مع مرض فيروس كورونا (COVID-19) في المرضى الأكبر سنا في العراق”.

وهدف البحث الى دراسة أهمية ودور فيتامين D كعامل مهم بعد تحوله الى 25 هيدروكسيد فيتامين D في الكبد وتتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا المستقلب في تنظيم توازن الكالسيوم والفوسفور ودعم تمعدن العظام.

وأشار البحث الى أنه ومن خلال عينات مصل دم المرضى فيروس كورونا كبار السن وقد ظهر بأنه هنالك علاقات ذات دلالة إحصائية بين مستويات فيتامين D ومرض كورونا الجديد (COVID-19) في المرضى العراقيين المسنين وخاصة الوفيات الناجمة عن هذه العدوى.

واثبت البحث، أن فيتامين D يحمي من التهابات الجهاز التنفسي الحادة، وكذلك فأن فايروس كورونا الجديد ( nCoV-2019) يزيد من مستويات البروتين التفاعلي (CRP) C بشكل كبير، بسبب التفاعل الالتهابي وتدمير الأنسجة المرتبط به.

وقد منحت إدارة المؤتمر، الأستاذ الدكتور عصام فاضل، شهادة تقديرية وذلك تثمينا لمشاركته المهمة في المؤتمر.

وقد شارك في المؤتمر عدد من علماء الفائزين بجائزة نوبل في اختصاص الكيمياء الحياتية و الكيمياء الطبية من خلال اللقاء محاضرتين في مجال الكيمياء العضوية والمضادات الحيوية .

كما شارك في المؤتمر أكثر من 100 باحث اضافة الى علماء فائزين بجائزة نوبل في اختصاص الكيمياء من مختلف دول العالم، وقد القيت في المؤتمر اضافة الى البحوث العلمي والتي بلغت اكثر من 70 بحثا اضافة الى عدد من المحاضرات في مجالات الكيمياء العضوية والتقانة الحياتية و الكيمياء الحيوية والكيمياء الطبية وتقنية النانوتنكلولوجي وقد عقدت عدة جلسات علمية لمناقشات المشاكل التي تواجهة العالم في مجال الكيمياء والسبل والحلول التي تجعل العالم اكثر استقرار في ظل التغيرات المناخية.

Comments are disabled.