ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (ابتهال ثائر احمد) والموسومة: (تعدد أشكال جينوم البلاستيدات الخضراء في الجنس Olea) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة الى فحص التقارب الوراثي لـ 11 نوعًا من نبات Olea على مستوى جينوم البلاستيدات الخضراء بالكامل. تم الحصول على تسلسل جينوم البلاستيدات الخضراء من قاعدة بياناتNCBI Organelle Genome Resources.

وتم خلال الدراسة، إدخال تسلسل الجينوم لجميع الانواع بالإضافة إلى جنس Citrus sinensis (NC_008334)  باعتباره مرجعا خارجيًا في برنامج Geneious Prime 2022.

وجرى محاذاة جميع الجينومات باستخدام أداة MAFFT ثم تم إنشاء تحليل التقارب الوراثي  باستخدام أداة PhyMl وأداة MrBayes فيما تم العثور على ما مجموعة 3296 SNPs من بين الاحد عشر نوع المدروس، من بينها حوالي 82 FNPs متوزعة على 27 جينًا.

وأظهرت الجيناتycf1  ، ndh ، atp ، atpA و  psbA  والتي لها دور كبير في عملية التمثيل الضوئي  ونقل الالكترون اعلى تكرار ل FNPs بين جميع الانواع المدروسة للجنس Olea ، و من المحتمل أن تؤثر بدورها على استجابة النبات للمؤثرات الخارجية.

وبين التقرير أن هناك حاجة الى دراسة حالة تعدد الانماط في جينوم وجينات البلاستيدات الخضراء في شجرة الزيتون، وخاصة تلك التي تؤدي الى تغيير وظيفة البروتين أو التعبير الجيني من اجل فهم دور هذه التغايرات والاستفادة منها في تحسين نوعية وكمية الانتاج.

Comments are disabled.