ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (غفران علي جبار) والموسوم: (تقييم الفعالية المضادة للبكتريا والاكسدة لمستخلصات نبات القرنفل ضد الزائفة الزنجارية المعزولة من المصادر السريرية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فعالية مستخلصات زهرة القرنفل (Syzygium aromaticum) ضد بكتريا الزائفه الزنجارية متعددة المقاومة للأدوية والمعزولة من المصادر السريرية.

وأظهرت النتائج أن أربع عزلات الزائفه الزنجارية (P4، P8، P11 وP16) كانت مقاومة بنسبة (85.17٪) لمعظم المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الدراسة.

أستخدمت طريقة النقع وجهاز السكسوليت لتحضير مستخلصات أزهار القرنفل المائي والكحولي على التوالي.

وتم إجراء العديد من الاختبارات على المستخلصات وتتضمن الفحص الكيميائي النوعي، تقييم النشاط المضاد للأكسدة ، المحتوى الفينولي الكلي, تقييم الفعالية المضادة للبكتريا، تحديد للتركيز المثبط الأدنى لنمو البكتريا.

وأظهرت نتائج الكشف الكيميائي النوعي أن المستخلص الميثانولي يحتوي على جميع المركبات الفعالة ما عدا الستيرويدات بينما احتوى المستخلص المائي على الكلايكوسيدات، التانينات، الصابونين، الفلافونويد والفينولات.

وبلغت نتائج الفعالية المضادة للأكسدة في ازالة الجذور الحرة للمستخلص الميثانولي 97.14% في تركيز 10 ملغم/مليلتر وكانت النتيجة أعلى من المستخلص المائي ومضاد الاكسدة الصناعية BHT والذي بلغ 94.13 و 93.12% ، ومقاربة مع مضاد الاكسدة الطبيعي (فيتامين سي) ولنفس التركيز.

واستنتجت الدراسة، أن مستخلصات زهرة القرنفل تملك فعالية مضادة للأكسدة وأظهرت فعالية تثبيطيةضد بكتريا الزائفه الزنجارية متعددة المقاومة للأدوية وكذلك كان المستخلص الميثانولي أكثر فعالية من المستخلص المائي الذي يمكن استخدامه كبدائل طبيعية للمضادات الحيوية في علاج العديد من الأمراض التي تسببها هذه البكتريا.

Comments are disabled.