ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا رسالة ماجستير الطالب (فاضل شاكر حمود) والموسومة: (العلاقة  بين التعبير الجيني وتعدد الطرز الوراثية لجين الغلوبيولين المناعي للخلايا التائية ومجال الميوسين-3 مع المستوى المصلي للغلوبيولين المناعي للخلايا التائية ومجال الميوسين-3  في عينة من مرضى تصلب الاعصاب المتعدد العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى التحقيق في العلاقة بين التعبير الجيني وتعدد الطرز الوراثية لجين الغلوبيولين المناعي للخلايا التائية ومجال الميوسين-3 (TIM-3)  مع المستوى المصلي للغلوبيولين المناعي للخلايا التائية ومجال الميوسين-3 ((TIM-3 في عينة من مرضى تصلب الاعصاب المتعدد العراقيين.

وأظهرت نتائج الدراسة، أن الإناث اكثر عرضة للاصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بنسبةً الاناث الى الذكور 1.5: 1 (60 بالمائة  الى40 بالمائة) كما اظهرت النتائج ان الفئة العمرية (30-39) سجلت اعلى نسبة اصابة بالتصلب العصبي المتعدد 26(52٪) ، كما اظهرت النتائج عدم  ارتباط حدوث مرض التصلب العصبي المتعدد مع التاريخ العائلي لمرض التصلب العصبي المتعدد أو التاريخ العائلي لأمراض المناعة الذاتية الأخرى وبينت النتائج أن أكثر الأدوية المستخدمة في علاج التصلب المتعدد هو )بيتافيرون )18 (36%) يليه)ريتوكسيماب)15(30%).

كما أوضحت نتائج التنميط الجينيTIM-3 (rs10515746)) أن النمط الجيني البري AA كان 4 (8٪) ، والنمط الوراثي غير المتجانس AC كان 15 (30٪) ، والنمط الجيني المتجانس المطفر CC كان 31 (62٪) في المرضى ، بينما كان النمط الجيني البري25 (50٪) (% AA)) ، و النمط الجيني غير المتجانس10 (20٪) AC)) ، والنمط الوراثي المتجانس المطفر (CC)  15 (30٪) في مجموعة السيطرة مع اختلافات معنوية ،  وكان تردد أليل A (0.60) وأليل C كان (0.40).

اما نتائج العلاقة بين المستوى المصلي لـ TIM -3 والتعبير الجيني لـ TIM-3 مع النمط الجيني لـ TIM-3 في مرضى التصلب المتعدد كشفت عن انخفاض كبير للنمط الجيني CC في مستوى المصل والتعبير الجيني ، يليه النمط الجيني AC وأخيراً النمط الجيني AA. لذلك ، وبالنظر إلى النتائج المذكورة أعلاه ، يمكن استنتاج أن TIM-3 يلعب دورًا مهمًا في الاستجابات المناعية وبالتالي القابلية للتصلب المتعدد ، كما أن المرضى الذين لديهم نسخة واحدة على الأقل من (C) أليل لديهم مخاطر أعلى للإصابة. كما كان هناك ارتباط بين وجود أليل (C) سواء في النمط المتغاير (AC) اوالنمط المطفر (CC) مع وضع TIM-3 ، سواء في المصل أو الرنا المراسل في مرضى التصلب المتعدد العراقيين.

Comments are disabled.