نشرت التدريسية في المعهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، (الاستاذ المساعد الدكتور سناء جاسم كاظم) بحثها العلمي الموسوم: (دراسة التعبير الجيني ل Micro RNA-22 وعلاقته بمجموعة من الهرمونات في  عينة من الرجال العراقيين المصابين بالعقم) وذلك في المجلة العلمية العالمية: “HIV nursing” المصنفة ضمن مستوعب سكوبس وبالاشتراك مع الباحث محمود حيدر خليل.

وهدف البحث على دراسة العلاقة بين العقم عند الذكور والتعبير عن has-MiRNA-22 والارتباط مع بعض الهرمونات مثل LH و FSH و Testosterone و Estrogen.

وأجريت هذه الدراسة في جامعة بغداد معهد للهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا من 1 تشرين الثاني 2021 إلى نهاية أيار 2022، حيث تم أخذ عينات السائل المنوي من المرضى من مستشفى كمال السامرائي لعلاج العقم في بغداد حيث تم جمع ما مجموعه 75 عينة من السائل المنوي من الرجال المصابين بالعقم كمرضى و 25 عينة من الرجال الذين يتمتعون بالخصوبة كعينات سيطرة.

وصنفت الدراسة مجموعة المرضى إلى ثلاث مجموعات فرعية على النحو التالي: asthenozooospermia, oligoasthenozooospermia and azoospermia.

has -MiRNA-22 تم استخلاص Mirna لجينhas-MiRNA-22 من السائل المنوي واستخدم RT-PCR لتقدير مستوى التعبير الكمي.

واظهرت نتيجة الدراسة أن العمر غير مرتبط بحالات العقم كما أن مجموعة Asthenozoospermi أعلى نسبة في المرضى ومجموعات السيطرة بنسبة 45٪ وأظهر التحليل المجهري للسائل المنوي وجود اختلافات معنوية عالية (p <0.05) في معاملات السائل المنوي بين مجموعات الدراسة بينما أظهرت مدة العقم عدم معنوية مرتبطة بالعقم.

Comments are disabled.