ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (سارة يوسف علي) والموسومة: (الكشف الجزيئي عن جينات الغشاء الحيوي csgA و cnf1 في Acinetobacter baumannii المعزولة من نماذج سريرية وبيئية مختلفة) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة إلى التحقق من وجود عزلات من A. baumannii في العينات السريرية والبيئية من عدة مستشفيات في بغداد ، وتحديد مستويات مقاومة المضادات الحيوية ، ووجود جينات الأغشية الحيوية (csgA ، cnf1 و cusE) ، والقدرة على إنتاج الأغشية الحيوية في العزلات المكتشفة ، ودراسة مقارنة العزلات المعزولة محليا مع العزلات العالمية الموثقة في بنك الجينات.

وأظهرت النتائج أن (25) عزلة لها مقاومة للأدوية المتعددة (MDR).

ووجدت هذه الدراسة أن 14 عزلة تحمل جين csuE (100٪)، 9 عزلات تحمل جين CsgA تم تأكيدها من خلال طرق الكشف الجزيئي ، وفي جميع عزلات( A.) كان للعزلات القدرة على تكوين غشاء حيوي في طريقة لوحة الميكروتيتر 21 عزلة أعطت غشاء حيوي قوي و 15 عزلة أعطت غشاء حيوي معتدل وثلاث عزلات أعطت غشاء حيوي ضعيف في حين أن العزلة الواحدة تنتج غشاء غير حيوي.

واستنتجت الدراسة، أن A. baumannii هي المسؤولة عن العديد من الإصابات في المستشفيات ومعظم هذه العزلات مقاومة للأدوية المتعددة.

Comments are disabled.