ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (تماره وليد باسل) والموسومة: (دور أنظمة مضخة التدفق (oqxAB وacrAB) في بكتريا الكليبسيلا الرئوية المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية المعزولة من إصابات المجاري البولية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة الى الكشف عن جينات مضخات التدفق في بكتريا الكلبسيلا الرئوية المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية المعزولة من مرضى التهابات المجاري البولية واستخدام المادة الطبيعية المثبطة لمضخات التدفق البربرين ضد هذه العزلات وتأثيرها في التعبير الجيني لعزلات الكلبسيلا الرئوية.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن أعلى نسبة حساسية للمضادات الحيوية ضد الكلبسيلا الرئوية كانت لليفوفلوكساسين والميروبينيم وسيبروفلوكساسين ، في حين أن أعلى نسبة من مقاومة المضادات الحيوية كانت لأموكسيلين ، تريميثوبريم ، جنتاميسين ، وأميكاسين. أظهرت نتائج المضادات الحيوية أن 15 عزله (19.7٪)كانت متعددة المقاومة للمضادات الحيوية، وقد وجد أن إضافة Phe-arg-beta-naphthylamide (PAβN) كمثبط صناعي لمضخة التدفق قلل بشكل كبير من التراكيز المثبطة الادنى من الاميكاسين من 4 إلى 32 ضعفا ولجنتامايسين من 8 إلى 32 ضعفا.

كما وأظهرت نتائج تفاعل البوليميراز المتسلسل  لجين 16S rRNAبوجوده  في جميع العزلات التي تم تحديدها على أنها الكليبسيلا الرئوية .

وكشفت نتائج تفاعل البوليميراز المتسلسل لجينات acrAوacrB أن انتشار هذه الجينات كان 100٪ ، حيث كان اكتشاف هذه الجينات في جميع العزلات المحددة. تم تسجيل نفس النتائج لنظام مضخة التدفق oqxA، وجينات مضخات تدفق oqxB، حيث تم اكتشافها في جميع العزلات.

وفي هذه الدراسة اجري التعبير الجيني الكمي mRNA لجينات oqxABباستخدام تقنية تفاعل البوليميرايز المتسلسل-النسخ العكسي من خلال مقارنة العينات المعالجة وغير المعالجة للنمو البكتيري مع البربارينباستخدام التركيز المثبط الفرعي لكل عينةفي عزلات الكلبسيلا الرئويةالمقاومة. في جين oqxAقبل المعالجة بالبربارين  كانت أضعاف التعبير الجيني (1) ، في حين أن التعبير الجيني الطوي لهذه العزلات المقاومة بعد العلاج بالبربارين كان أقل (0.1-0.04).

Comments are disabled.