ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (مينا يحيى خالد) والموسومة: (تأثير الاختلافات الجينية لجين Mgrb ونظام Pho على مقاومة الكوليستين في العزلات السريرية للكلبسيلا الرئوية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى تحديد تأثير الاختلافات الجينية لجين Mgrb ونظام Pho على مقاومة الكوليستين في العزلات السريرية للكلبسيلا الرئوية .

وتم خلال الدراسة، جمع ١٨٢ عينة سريرية خلال خمسة أشهر من تشرين الثاني ۲۰۲۱ حتى آذار (۲۰۲۲ تم اختيار العينات بشكل عشوائي من مدينة الطب من إجمالي ۱۸۲ عينة، كانت ١٣٥ (٧٤,١٧) عینات ادرار، ۲۵ (۱۳۷۳) عينات دم ١٥ (۸/۲٤) مسحات حروق، ٤ (۲,۱۹) مسحات أذن، و ٣ عينات (١٦٤) (صديد، مخاط البطن).

وتم ايضا عزل مائة وأربعة وعشرين (٦٨۱۳٪ من بكتيريا كلبسيلا الرئوية من عينات مختلفة (۱۸۲) تم تحديدها بواسطة شكل المستعمرات ونظام VITEK، وكانت نسبة الكلبسيلا الرئوية في الإناث ٦٧,٧٨٤) أعلى من الذكور ٤٠ (۳۲۲) كانت عينات الادرار أكثر من العينات الأخرى بنسبة ٨٦ (٦٩/٤) ، وكانت النسبة عند الإناث أكثر من الذكور القيمة الاحتمالية

واظهر توزيع الجنس والفئات العمرية للمكورات الرئوية أن الفنتين العمريتين (٥٠-٦٩) و(٣٠-٤٩ سنة عند الإناث كانت أعلى نسبة تليها الفئة العمرية (۱۰-۲۹) وتكون اعلى من الذين تزيد أعمارهم عن (۷۰ – ۸۹) سنة.

وكانت العزلات الـ ١٢٤ مقاومة تماما (۱۰۰٪) للأمبيسيلين، الأموكسيسيلين، حمض الكلافولانيك، الميروبينيم، النور فلوكساسين السيفوتاكسيم بينما أظهرت بعض العزلات مقاومة عالية للسيفازولين (۹۳٫۳٪)، السيفتازيديم (۹۳/۳٪)، السيفترياكسون (۹۰٪) والسيفيبيم (۹۰٪) مقاومة معتدلة ل (٦٩,٢) Piperacillin | Tazobactam الجنتاميسين (٦٣,٣) ، سيفوكسيتين (٦٣/٣) ، نتروفورانتوين (٦١,٥٪) وتظهر مقاومة منخفضة لأميكاسين (٥٢) ، إيميبينيم (٥١٪) ، سيبروفلوكساسين (٣٤,٥) ، ليفوفلوكساسين (۳۱٪) ، تيجيكلين (۳٫۸٪) ، تیر میثوبریم / سلفاميثوكسازول (٤٦,٧٪) ، ارتابينيم (۷/۷٪) وجميع العزلات تظهر حساسية تجاه فوسفوميسين. وكانت مقاومة الكولستين. حوالي ۳۱ (۲۵)، و ۹۳ (٧٥٪) حساسة. أظهر اختبار الابسيلوميتر للعزلات (۳۱) أن MIC للعزلات المقاومة للكوليستين كان > ۲ ميكروغرام / مل بينما كان MIC للعزلات الحساسة بين ۱-۲ ميكروغرام / مل كان هناك اتفاق قاطع بين اختبار الابسيلوميتر و ۲ VITEK ، وهذا يشير إلى أن اختبار الابسيلوميتر لديه أفضل قدرة على اكتشاف مقاومة الكوليستين في الكلبسيلا الرئوية يليه ۲ VITEK

وأظهر اختبار الابسيلوميتر للعزلات (۳۱) أن MIC للعزلات المقاومة للكوليستين كان > ۲ ميكروغرام / مل بينما كان MIC للعزلات الحساسة بين ۱-۲ ميكروغرام / مل. كان هناك اتفاق قاطع بين اختبار الابسيلوميتر و ۲ VITEK ، وهذا يشير إلى أن اختبار الابسيلوميتر لديه أفضل قدرة على اكتشاف مقاومة الكوليستين في الكليسيلا الرئوية يليه ۲ VITEK.

Comments are disabled.