ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (نور محمد عبد الحسين) والموسومة: (التقييم لبعض عوامل الفوعة والاستجابة للمضادات الحيوية لبكتريا الزائفة الزنجارية المعزولة من مصادر سريرية مختلفة) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى تقييم بعض عوامل الفوعة والاستجابة للمضادات الحيوية لبكتريا الزائفة الزنجارية المعزولة من مصادر سريرية مختلفة.

وتم خلال الدراسة، جمع (200) عينة من المرضى بمختلف الفئات العمرية (3-60) سنة من احدى مستشفيات بغداد (مستشفيات اليرموك التعليمية) من بداية كانون الاول (2021) إلى نهاية آذار ( 2022) حيث تم جمع 53 عزلة من عينات مختلفة تشمل الجروح والحروق ومسحات الأذن وقدم السكري وتمت زرع جميع العينات على الاوساط المغذية.

وأظهرت نتائج زرع الاوساط البكتيرية ان هناك 53 عزلة لبكتريا الزائفة الزنجارية بينما أظهرت نتاىج الفحص بنظام Vitek2 أن 53 عزلة تنتمي إلى جنس الزائفة الزنجارية وتم اجراء اختبار حساسية المضادات الحيوية للعزلات البكتيرية ضد 8 أنواع من المضادات الحيوية، وأظهرت العزلات مقاومة لـ: أميكاسين (94.3٪) ، جنتاميسين (86.7٪) ، توبراميسين (84.9٪) ، سيفتازيديم (90.5٪) ، إيميبينيم (38.09٪) ، ميروبينيم (30.1) ٪) ، سيبروفلوكساسين (0٪) ، سيفترياكسون (66.03٪).

ومن ناحية أخرى تمت دراسة عوامل الضراوة البكتيرية الاخرى على النحو التالي: – متضمن الكشف عن إنتاج الأغشية الحيوية باستخدام طريقة صفيحة الميكروتيتر والتي تعتبر الأكثر حساسية ودقة ، وأظهرت النتائج أن 100٪ من 53 عزولة كانت قادرة على تكوين الأغشية الحيوية وتمت قراءة النتائج بواسطة مقياس الكثافة الضوئية  على الطول الموجب  OD 590) ) نانومتر وايضا تم الكشف عن بعض جينات الفوعة باستخدام بادئات محددة لكل جين (AlgD و PilA و PilB و LasB).

وأظهرت النتائج أنه تم الكشف عن جين LasB في جميع العزلات البكتيرية (100٪) ، كما تم الكشف عن جين AlgD في 90.47٪ من العزلات البكتيرية بينما كانت نسبة ظهور الجينات  PilAو PilB في 37.7٪ و 56.6٪على التوالي.

Comments are disabled.