ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (سمية علي جواد) والموسومة: (التحري الجزيئي لبعض عوامل الفوعة لبكتيريا Proteus mirabilis المعزولة من المرضى المصابين بالتهاب المسلك البولية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى التحري الجزيئي لبعض عوامل الفوعة لبكتيريا Proteus mirabilis المعزولة من المرضى المصابين بالتهاب المسلك البولية.

وتم خلال الدراسة جمع (103) عينة ادرار من المرضى الذين يعانون من التهاب المسالك البولية لفئات عمرية تتراوح اعمارهم مابين الـ 18 الى 80 سنة من كلا الجنسين ومن عدة مستشفيات في محافظة بغداد (مدينة) الطب مستشفى بغداد، التعليمي، مستشفى الكندي التعليمي و مختبرات خاصة للفترة من شهر كانون الأول 2021 الى شهر نيسان 2022.

وأظهرت ان (22) عزلة من ضمن الـ (103) عينة ادرار التي زرعت كانت تعود لبكتريا المتقلبة الرائعةProteus mirabilis بالاعتماد على خصائص الزرع والاختبارات الكيموحيوية ونظام VITEK-2.

واجريت اختبارات الحساسية للمضادات الحيوية باستعمال ثمان اقراص مضادات حيوية، اظهرت استجابات مختلفة. معظم العزلات كانت مقاومة لل (68) Ceftazidime nitrofuranton (100%), Gentamicin (60%) Ciprofloxacine (60%) (25%).Sulphomethoxazole، imipenem Trimethoprim (14%).

كما تم الكشف عن بعض جينات الضراوة باستعمال بوادي خاصة للتضخيم .HpmA UreCpml,luxs. mrpA.

Comments are disabled.