ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ رسالة ماجستير الطالبة (نور نذير عبد القادر) الموسومة: (دراسة جينات تكوين الاغشية الحيوية rblB, plcN, lasB) في مقاومة المضادات الحيوية للعزلات السريرية والبيئية لبكتيريا Acinetobacter baumannii)، وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى دراسة جينات تكوين الاغشية الحيوية rblB, plcN, lasB) في مقاومة المضادات الحيوية للعزلات السريرية والبيئية لبكتيريا Acinetobacter baumannii.

ووجدت الدراسة أن كل هذه العزلات البكتيرية تحتوي على جين rple الذي أكد جنس .baumannii.

وكشفت النتائج أن ٣٦ عزلة لديها مقاومة للأدوية المتعددة (MDR). تم تقدير تكوين الأغشية الحيوية لجميع العزلات باستخدام طريقة صفيحة المعايرة الدقيقة.

وكشفت هذه الدراسة أن ۳۸ عزلة (٩٥) لديها القدرة على الالتصاق وإنتاج طبقة رفيعة مع اختلافات ذات دلالة إحصائية في درجات السمك (قوية ومتوسطة وضعيفة) ، بما في ذلك ٢٦ عزلة أعطت غشاء حيوي قوي ، و ۱۱ عزلة أعطت غشاء حيوي معتدل ، و ۳ عزلة أعطت غشاء حيوي ضعيف.

وعلاوة على ذلك، تم استخدام تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) للكشف الجزيئي عن جينات الفوعة ، بما في ذلك جينات الفوسفوليباز (C (plcN والإبلاستاز (lasB) والبروتين المرتبط بالأغشية الحيوية (bap). أظهرت النتائج أن ٦ عزلات تحمل جين plc و عزلة تحمل جين lasB و ٦ عزلات تحمل جين باب تم استخدام الحد الأدنى من التركيز المثبط لتقدير قدرة العزلات البكتيرية على مقاومة كل من الكالكون والإيميبينيم أظهرت النتائج أن سلالات baumannii . تماما كانت شديدة المقاومة للمضادات الحيوية والكلكون.

Comments are disabled.