ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالب (حسين علي خليفة) والموسومة: (التحري والتشخيص الجزيئي لبكتريا enterotoxigenic Bacteriodesfragilis ودورها في تطور الاسهال الالتهابي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة الى الكشف عن ذات البكتريا المنتجة للسم المعويETBF، من خلال استخراج الحامض النووي من 50 عينة مباشرة من البراز و 94 عينة براز تم زرعها على وسط زرعي انتقائي، استخدام تقنية الـ PCR مع جين 16S rRNA وجين gyrb للكشف عن بكتريا B.fragilis وجين bft,bft1,bft2,bft3.

وتضمنت الدراسة مئة وأربعة وأربعون عينة براز تم الحصول عليها من الأطفال والبالغين، كانت عينات البراز 66 من أشخاص مصابين بالإسهال و78 أشخاص أصحاء تم جمعها من شهر آذار سنة 2020 الى شهر نيسان سنة 2021 من مستشفيات مختلفة من مدينة بغداد(مستشفى بغداد التعليمي، مستشفى اليرموك التعليمي ومستشفى حماية الأطفال التعليمي).

وأظهرت النتائج، أن نسبة الفايروس العجلي كانت 10 (6,9%) والفيروس الغدي 2(1.3%) كما أظهرت النتائج معدل انتشار جين 16S rRNA في 51 عينة من البراز شملت(17 عينة و34 عزلة بكتيرية) ومعدل انتشار جين gyrb  في 26 عينة شملت (9عينات و17 عزلة). جين bft تم اختبارها في 51 عينة التي تكون موجبة لجين16S rRNA.

وبينت الدراسة، أن معدل انتشار جين bft في 9 عينات (4 من عينات بصورة مباشرة و5 عزلات ، 9عينات لبكتريا ETBF تحوي على عينة واحدة موجبة لجين bft1 و2 عينة موجبة لجينbft2 ( 1 من عينة البراز و1من عزلة بكتيرية) واربع عينات موجبة لجين bft3 ( 2 من عينة البراز و2 من العزلة) وعينتان سالبة لجينات bft1,bft2,bft3.

وأظهرت التغيرات النسيجية المرضية في  مقطع الأمعاء: مخاط الخلايا الكأسية في الزغب ، احتقان ونزيف في تحت المخاطية وذمة في تحت المخاطية.

Comments are disabled.