شاركت التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، المدرس الدكتور وسن عبد الرزاق غربي، في ورشة عمل عقدها قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بجامعة بغداد والتي حملت عنوان “الآليات العامة والمتخصصة للتعامل مع البرامج الاحصائية المحوسبة” بالاشتراك مع وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة، وذلك بدعوة رسمية من الكلية.

وقدم الورشة البروفيسور محمود اسماعيل محمد، في قاعة محمد مكية عرض من خلالها نظام يستخدم البرنامج الإحصائي المحوسب SSPS على نطاق واسع في البحث العلمي والاجتماعي، بما في ذلك في مجال الهندسة المعمارية، حيث يوفر مجموعة من الأدوات والتقنيات الإحصائية للمساعدة في تحليل البيانات المتعلقة بالمشاريع المعمارية بشكل أكثر فعالية ودقة.

وبينت الورشة، ان هذا يساعد المهندسين والمصممين على اتخاذ قرارات مستنيرة وتصميم المشاريع بكفاءة أكبر، كما يمكّن البرنامج المهندسين والمصممين من تحليل وتقييم المخاطر المحتملة في المشاريع والتنبؤ بها، وبالتالي تجنب المشاكل والأخطاء المحتملة في المشروع. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام البرنامج الإحصائي المحوسب لتحليل وتقييم مستوى الرضا والاستجابة لمتطلبات العملاء، والمساعدة في تحديد المشاكل والتحسينات اللازمة في المشروع وتقدير التكاليف المستقبلية.

ويساعد في تحديد جدوى المشروع وتحديد مستويات الإنفاق المطلوبة.

Comments are disabled.