ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالب (محمود عبد الكريم طلك) والموسومة: (تصميم طريقة لوحة جزيئية للكشف عن أهم مسببات التهاب السحايا باستخدام تفاعل البلمرة اللحظي المتعدد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى الكشف عن البكتيريا والفيروسات الأكثر شيوعًا المسببة لالتهاب السحايا وتوضيح مدى انتشار هذه العوامل باستخدام طريقة تفاعل البلمرة المتسلسل اللحظي المتعدد في عينات السائل النخاعي، ودراسة التعبير الجيني لبعض المستقبلات الشبيهة بالتول وفقًا لنوع هذه العوامل الممرضة.

وتم خلال الدراسة، جمع مائة عينة من سائل النخاع الشوكي من مستشفيات مختلفة وهي مستشفى الأطفال التعليمي، ومستشفى بغداد التعليمي في مدينة الطب في بغداد، ومستشفى الطفل التعليمي المركزي، ومستشفى الكاظمية التعليمي. العينات مقسمة إلى مجموعتين. تم أخذ مائة عينة من مرضى يعانون من أعراض التهاب السحايا ، وأخذت خمسة وعشرون عينة من مرضى مصابين بسرطان الدم دون أن يشتبه في إصابتهم بالتهاب السحايا الجرثومي. كان متوسط العمر 6.6 سنة ، بحد أدنى يومين وحد أقصى 55 سنة. تم إجراء اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل اللحظي المتعدد على 100 عينة من سائل النخاع الشوكي.

وقسمت عينات السائل النخاعي إلى مجموعتين. أدى اختبار تفاعل البلمرة اللحظي المتعدد إلى نتائج سلبية لجميع عينات مجموعة التحكم ؛ ومع ذلك ، كانت هناك 76 عينة إيجابية من أصل 100 حالة مشتبه فيها لالتهاب السحايا البادنات (الأمامي والخلفي) والمجسات اللوحة | المستخدمة في هذه الدراسة للكشف عن خمسة أنواع من البكتريا المسببة لالتهاب السحايا البكتيري Streptococcus pneumoniae, Staphylococcus spp) Enterobacteriaceae, Haemophilus (influenzae and Neisseria meningitides.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن مستويات التعبير عن الرنا الرسولي للمستقبلات 2 TLRS و 4 قد زادت في المرضى المصابين بالبكتيريا ، بينما في المرضى المصابين بالفيروسات، كان هناك زيادة في مستويات 3 TLRS و 7 و 9 كما أظهرت مستويات TLR2 انخفاضا متزايدًا بين المرضى المصابين بالفيروسات (1.6-1.9 ضعفًا).

Comments are disabled.